العودة   شبكة العوالي الثقافية > .: المنتديـــات الإسلامية :. > الإسلامي العام > الفقهي والعقائدي
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-20-2004, 02:24 PM   رقم المشاركة : 1

معلومات العضو

ذو الفقار
عضو نشيط

إحصائيات العضو







 

الحالة

ذو الفقار غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي زاوية دورية تعنى بالجانب العقائدي الإسلامي


 

في الحديث الصحيح قال الحارث بن المغيرة : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات لا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية ؟ قال : نعم ، قلت : جاهلية جهلاء أو جاهلية لا يعرف إمامه ؟ قال جاهلية كفر ونفاق وضلال [1].

استفاضت الروايات عن أهل البيت – عليهم السلام – الناصة على أن من مات و ليس له إمام مات ميتة جاهلية . و لا يخفى على المتتبع الأهمية الكبرى التي حظيت بها " معرفة الإمام " . إلا أن معرفة الإمام درجات متفاوتة وليست درجة . و لو نظرنا إلى كل درجة من هذه الدرجات فهي نور و هدى بالنسبة لما تحتها من الدرجات , ولكن لو نظرنا إليها مقارنة بالدرجة التي فوقها فهي ظلام . و ذلك نظير قوة النهار , فالفجر بالنسبة للليل نور , ولكنه بالنسبة للضحى ظلام . و الضحى بالنسبة للفجر نور , و لكنه بالنسبة للظهر ظلام . فمعرفة اسم الإمام و نسبه و الإقرار بإمامته نور , و لكنه ظلام و ضلال مقارنة بالمرتبة الأعلى و هي معرفة شيئاً يسيراً من فضل الإمام و حقه .

قال الله تعالى { اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ ....} سورة البقرة – 257 . الذين آمنوا حالياً هم في نور , و لكن الله تعالى ( يخرجهم ) أيضاً إلى مرتبة أعلى و أعلى , و التعبير بالفعل المضارع (يخرجهم ) يدل على استمرار ذلك . و هكذا تتفاوت الأنوار إلى أن نصل إلى الحقيقة المطلقة و هي { اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } سورة النــور – 35 , و هكذا يسير الإنسان و يكدح إلى أن يلاقي ربه تعالى {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} سورة الكهف – 110 .

و الحاصل مما تقدم أنه علينا أن لا نقنع بالمعلومات القليلة التي نعرفها عن الإمام المعصوم – عليه السلام - , بل علينا أن نسعى لمعرفة أعلى و أرفع . و قد روى الشيخ الطوسي في مصباح المتهجد دعاء في غيبة القائم من آل محمد عليه وعليهم السلام (( اللهم ! عرفني نفسك فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف رسولك ، اللهم ! عرفني رسولك فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك ، اللهم ! عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني ، اللهم ! لا تمتني ميتة جاهلية ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني .... )) [1] . و من الواضح أن المعرفة المطلوبة في هذا الدعاء هو المرتبة العالية و الرفيعة منها .

من هنا يأتي السؤال : كيف نعرف الإمام المعصوم – عليه السلام - ؟ .

الجواب : نعرفه بما وصفه الله تعالى , و وصف به نفسه في الروايات الشريفة , و على رأس هذه الروايات الزيارة الجامعة الكبيرة . علماً أن كثيراً من علمائنا و مراجعنا – كالإمام الراحل و الشيخ بهجت - يواظبون على هذه الزيارة الجامعة الكبيرة يومياً و يوصون بها .

قال الشيخ عباس القمي (( فإنها كما قال العلامة المجلسي : أصح الزيارات سندا ، وأعمها موردا ، وأفصحها لفظا ، وأبلغها معنى ، وأعلاها شانا )) [1].

و قال السيد عبد الله شبر ((الزيارة الجامعة الكبيرة أعظم الزيارات شأنا وأعلاها مكانة ومكانا وان فصاحة ألفاظها وفقراتها وبلاغة مضامينها وعباراتها تنادي بصدورها من عين صافية نبعت عن ( ينابيع الوحي ) والإلهام وتدعو إلى إنها خرجت من السنة نواميس الدين ومعاقل الأنام فإنها فوق كلام المخلوق وتحت كلام الخالق الملك العلام )) [1].

و قال الشيخ جواد التبريزي ((لاعتقاد بالمضامين التي جاءت في الزيارة الجامعة الكبيرة بنوعها صحيح ، يوافق عقيدة المؤمن )) [1].

إذن لنواظب يومياً على هذه الزيارة الجليلة لنعرف شيئاُ يسيراً عن الإمام المعصوم – عليه السلام - , فإن لم نستطع فليكن في الأسبوع مرة واحدة , و لنحث الآخرين على ذلك , و لتقرأ هذه الزيارة في المساجد أسبوعياً في ليلة مخصوصة بحيث تكون سنة حسنة . و الله ولي التوفيق

 

الموضوع الأصلي : زاوية دورية تعنى بالجانب العقائدي الإسلامي     -||-     المصدر : شبكة العوالي الثقافية     -||-     الكاتب : ذو الفقار


 

رد مع اقتباس
 
قديم 10-21-2004, 01:29 AM   رقم المشاركة : 2

معلومات العضو

الفاطمي
(مجلس الإدارة)
 
الصورة الرمزية الفاطمي
 

 

إحصائيات العضو








 

الحالة

الفاطمي غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

السلام على امام زماننا وحجة الله في ارضه ..

شكرا اخي الفاضل ذو الفقار على المشاركة ..

تحياتي ..


التوقيع

ربــــــــــــــــي
كــفــاني عــــــــزا أن تكون لي ربــا
وكــفــاني فخرا أن أكون لك عـــــبدا
أنت لي كما أحب فوفقني إلى ما تحـب

رد مع اقتباس
 
قديم 10-23-2004, 07:24 AM   رقم المشاركة : 3

معلومات العضو

م.المشاغب
عضو فعال جدا
 
الصورة الرمزية م.المشاغب
 

 

إحصائيات العضو








 

الحالة

م.المشاغب غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

السلام على امام زماننا وحجة الله في ارضه ..

شكرا اخي الفاضل ذو الفقار على المشاركة ..

تحياتي ..


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علي علي مولى ... قصيدة في قمة البلاغة والروعة .... مكتوبة ومسموعة ka3bat al-razaya الصوتيات والمرئيات و YouTube 11 09-06-2008 10:28 PM
قائمة الاكتتابات المزمع طرحها بالسوق المالية المتفاائل الأسهم والعملات وتعاملاتها 0 09-04-2008 11:40 AM
كل أعضاء المنتدى معزومين على مولد الامام علي عليه السلام بس أتوض وأدخل عاشقة الزهور المنتدى العام 14 07-14-2008 07:42 PM
قصيدة مولد بمناسبة ولادة امير المؤمنين عليه السلام مرتضى ملتقى إبداع النقل الأدبي 4 07-12-2008 07:55 PM


جميع الأوقات بتوقيت المدينة المنورة. الوقت الآن : 08:10 PM.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة العوالي الثقافية
ما ينشر في شبكة العوالي الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم

Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy by kashkol