العودة   شبكة العوالي الثقافية > .: المنتديات الثقافية العامة :. > الطب والصحة
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-13-2004, 12:25 AM   رقم المشاركة : 1

معلومات العضو

ibrahim aly awaly
عضو في القمة

إحصائيات العضو







 

الحالة

ibrahim aly awaly غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي السكري


 

نفلا عن موقع روش للعالم العربي

السكري

يشكل داء السكري حالة مرضية مزمنة تلازم المريض طوال حياته وتجعل الجسم عاجزاً عن ضبط مستويات السكر في الدم.

هناك نوعان أساسيان من السكري:
النوع الأول(1) الذي يشكل عشرين بالمئة من حالات داء السكري، ويتطور عادة في مرحلة ما دون سن الأربعين، وينتشر في صفوف الأطفال أكثر من سواهم. في هذه الحالة، يخف إنتاج الأنسولين بشكل ملحوظ، بسبب تلف معظم خلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين أو جميعها. والأنسولين هو الهرمون المسؤول عن عملية تحويل الغلوكوز أو السكر إلى طاقة.

النوع الثاني(2) وهو أكثر أمراض السكري شيوعاً، ويشكل ثمانين بالمئة من الحالات المرضية، ويتطور عادة في صفوف الناس الذين تجاوزوا سن الأربعين. إنه ينجم إما عن إفراز البنكرياس لكميات غير كافية من الأنسولين وإما عن كون الأنسولين الذي يتم إفرازه يتمتع بفعالية لا تدوم طويلاً.

أما المضاعفات التي تترافق مع كلا نوعي داء السكري فتتمثل بخطر كبير بالإصابة بأمراض القلب التاجية والجلطة وقصور الكلى وعمليات بتر الأطراف والعمى.

الأسباب المؤدية للمرض وعوامل الخطر
ما من أحد يعلم بدقة ما سبب تطور النوع الأول(1) من داء السكري وما سبب تلف خلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين. ولكن السبب الأكثر ترجيحاً هو تفاعل الجسم بشكل غير طبيعي مع هذه الخلايا المهددة بالإصابة بسبب عدوى فيروسية أو أية عدوى أخرى.

ولكن هناك عوامل خطر معروفة تترافق مع تطور النوع الثاني من داء السكري، وإن لم يتم فهم الآلية بشكل جيد، وهي التالية:

من تضم أسرته أفراداًَ مصابين بالسكري.
من تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عاماً.
من ينحدر من أصل آسيوي أو أفريقي- كاريبي.
من يعاني زيادة في الوزن أو سمنة.
السيدات اللاتي أنجبن طفلاً زاد وزنه عن أربعة كيلوغرامات
في الواقع، يعاني أربعة أشخاص من كل خمسة مصابين بالنوع الثاني (2) من داء السكري من السمنة، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن معالجة السمنة قد تحول دون الإصابة بالنوع الثاني (2) من داء السكري فتخففها بحوالي 50 بالمئة.


التشخيص والفحص
إن النوع الأول من داء السكري يتجلى عادة بأعراض إرهاق شديد وظمأ مفرط سرعان ما تتطور وربما تولد حالات تستوجب الاستشفاء الطارئ. أما ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل تصعب السيطرة عليه فقد يولد حالة حماض كيتوني وهي حالة خطيرة من شأنها أن تولد قصوراً في أكثر من جهاز وبالتالي قد تؤدي إلى الوفاة.

أما النوع الثاني من داء السكري فيتطور ببطء أكثر في صفوف المرضى بدون أن يكتشفوا ذلك لسنوات. في الواقع، لقد عاش أحد الأشخاص بشكل طبيعي لحوالي ثماني سنوات قبل أن يكتشف أنه مصاب بالنوع الثاني (2) من داء السكري، في حين أن ما يزيد عن خمسين بالمئة من الناس قد شعروا بمضاعفات المرض عند تشخيصه، ولا بد من عدم تطور هذه المضاعفات ولا بد من تشخيصها في وقت مبكر. ويتمثل خير الحلول في إدراك الأعراض ( كالشعور المتزايد بالظمأ والتبول المتكرر والإرهاق الشديد وفقدان الوزن وحكة في الأعضاء التناسلية وعدم وضوح في الرؤيا) عبر زيادة الوعي في صفوف الناس وإعداد برنامج مسح خاص.

المعالجة
إن الحفاظ على نسبة سكر الدم قريبة قدر الإمكان من النسبة الطبيعية يشكل الخطوة الأولى في عملية التحكم بالسكري، ويمكن الحد من تطور المضاعفات عبر ضبط جيد لنسبة السكر في الدم. والناس المصابون بالنوع الثاني (2) من داء السكري يستطيعون التحكم بمرضهم سواء عبر اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أو عبر اتباع النظام وتناول الأدوية معاً.

هناك أنواع عديدة من الأدوية التي يتناولها المصابون بالنوع الثاني (2) من داء السكري، وبعضها يساعد البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين والبعض الآخر يساعد الجسم على استعمال الأنسولين الذي يتم إفرازه بطريقة أفضل ، وهناك أدوية تخفف من سرعة امتصاص السكر في الأمعاء.

لا بدَ من مراقبة نسبة السكر في الدم للتأكد من أنها قريبة من النسبة الطبيعية التي يجب أن تتراوح بين 4-7 مليمول في الليتر الواحد قبل تناول الطعام، على ألا تتعدى 10 مليمول في الليتر الواحد بعد ساعتين من تناول الطعام. وهناك العديد من آلات القياس التي تسمح للمصابين بداء السكري بأن يقوموا بأنفسهم وفي أي مكان تواجدوا فيه بمراقبة نسبة السكر في دمهم.

إن الحفاظ على نسبة جيدة لضغط الدم يعتبر كذلك مهماً للحد من خطر الإصابة بالمضاعفات على المدى الطويل، ولا بد من تخفيف الوزن إذا كان زائداً والإقلاع عن التدخين، والقيام بتمارين رياضية بشكل منتظم. كما يجب القيام بفحص دوري للعينين والقدمين وبتحاليل مخبرية تراقب مدى الالتزام بالتعليمات و/أو تطور المضاعفات ، وتشتمل هذه الفحوص على فحص HbA1c لقياس نسبة السكر في الدم على المدى الطويل، وفحوص وظائف الكلى وفحص نسبة الدهون في الدم (الشحوم والكولسترول وثلاثي الغليسريد).

بالرغم من أن داء السكري يشكل حالة مرضية تستمر طوال الحياة ولكن وإذا تم التحكم به جيداً، فإن نوعية حياة المصاب لا تتأثر كثيراً ويمكن عندئذ الحد وبشكل ملحوظ من تطور المضاعفات على الأمد الطويل.



المنتجــات
زينيكال

 

الموضوع الأصلي : السكري     -||-     المصدر : شبكة العوالي الثقافية     -||-     الكاتب : ibrahim aly awaly


 

رد مع اقتباس
 
قديم 10-13-2004, 12:27 AM   رقم المشاركة : 2

معلومات العضو

ibrahim aly awaly
عضو في القمة

إحصائيات العضو







 

الحالة

ibrahim aly awaly غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

زينيكال® (أورليستات)

يستخدم زينيكال لتخفيف الوزن والمحافظة عليه.


التعريف
زينيكال لا يؤثر على الشهية ولا يؤثر على الدماغ وإنما يعمل في الجهاز الهضمي حيث يمنع امتصاص حوالي ثلث كمية الدهون التي نتناولها . وبما أن الدهون تحتوي على ضعف السعرات الحرارية الموجودة في مكونات الغذاء الأخرى ، فإن تقليل الدهون التي تدخل جسمك يعتبر وسيلة فعالة لتقليل االسعرات الحرارية الداخلة وبالتالية تخفيف وزنك.


زينيكال هو مثبط قوي وطويل المفعول لإنزيم الليبيز في الأمعاء ، وبالتالي لا يتم تحملؤ الدهون الغذائية (تحللها بالماء) . هذا يسمح لحوالي 30% من االشحوم المتواجدة في وجبة الطعام المرور عبر الأمعاء من دون أن تهضم. ولن يستطيع الجسم أن يستخدم هذه الدهون الغذائية كمصدر للطاقة وبالتالي لن تتحول إلى نسيج شحمي. وذلك يساعد في فقدان الوزن.

يستخدم زينيكال في علاج البدانة بالترافق مع حمية غذائية معتدلة السعرات الحرارية.


يزود زينيكال ككبسولات صلبة بشرائط في علب تحتوي على 42 أو 84 كبسولة. وهي مصنوعة على شكل كبسولة فيروزية اللون مدون عليها رمز "ROCHE XENICAL 120" .



إرشادات قبل تناول الدواء
اامتنع عن تناول زينيكال إذا:

كان لديك حساسية مفرطة نحو أورليستات أو أي من مكونات دواء زينيكال.

كنت تعاني من متلازِمة سوء الاِمتصاص المزمِنة (امتصاص غير كافِ للمواد الغذائية من القناة الهضمية)،

كنت تعاني من الركود الصفراوي (خلل في وظيفة الكبد).

اامتنعي عن الإرضاع أثناء تناول دواء زينيكال لأنه لم يعرف حتى اليوم ما إذا كان زينيكال يتسرب إلى الرضيع عبر حليب الأم. لا ينصح استخدام دواء زينيكال طوال فترة الحمل.

تناول أدوية أخرى:

قد يؤثر فقدان الوزن أيضا في كمية الجرعة التي تأخذها لأمراض أخرى (مثلا، ارتفاع معدل الكولسترول أو ارتفاع معدل السكري). تأكد من مناقشة هذه الأدوية وأنواع الأدوية الأخرى التي تتناولها مع الطبيب. قد يعدل زينيكال نشاط العقاقير المضادة للتَخثر (مثلا، ورفارين) ، لذلك ربما يحتاج الطبيب إلى مراقبة تَخثر دمك. قد يعدل دواء زينيكال نشاط عقار السيكلوسبورين cyclosporine . لذا قد يلجأ الطبيب إلى مراقبة معدلات دمك بشكل مستمر.



يقلص زينيكال من امتصاص ملحقات بعض المواد الغذائية المذوبة للشحوم، لاسيما بِيتا الكاروتين و الفيتامين هـ E. عليك إذا اتباع نصيحة الطبيب في تناول حمية غذائية متوازنة غنية بالفاكهة والخضار. قد يقترح عليك الطبيب أن تتناول بعض الفيتامينات.



القيادة واستخدام الآليات : لم يعرف حتى الآن إذا كان زينيكال يؤثر في القدرة على قيادة السيارة أو تشغيل الماكينات.



استخدام زينيكال للأطفال : دواء زينيكال ليس مخصّصاً للأطفال.



للحصول على الفائدة الأقصى من دواء زينيكال، يجب عليك اتباع نظام غذائي يصفه لك الطبيب. وعلى سبيل كل نظام لمراقبة الوزن، فإنّ استهلاك فائض للشحوم وللسعرات الحرارية قد يُبطل تأثير خسارة الوزن.


كيفية تناول الدواء
الجرعة الاعتيادية لدواء زينيكال هي كبسولة واحدة تركيز 120 ملغ تؤخذ مع كل وجبة من الوجبات الثلاث الرئيسية في اليوم. يمكن أن يؤخذ مباشرة قبل أو خلال وجبة الطعام، أو حتى ساعة واحدة بعد تناول الوجبة.


يجب أن يؤخذ زينيكال مع حمية غذائية متوازنة وغنية بالخضار والفاكهة على أن تحتوي على معدل 30% من السعرات الحرارية من الدهون. استهلاكك اليومي للدهون، الكربوهِيدرات والبروتين يجب أن يتوزع على 3 وجبات. مما يعني أنك ستتناول كبسولة واحدة وقت الإفطار، كبسولة واحدة وقت الغذاء وكبسولة واحدة وقت العشاء. للحصول على فائدة قصوى، تجنب تناول الطعام الذي يحتوي على الدهون بين الوجبات الرئيسية، كالبسكويت، الشوكولاته والوجبات الخفيفة ، الفاتحة للشهية. يعمل دواء زينيكال بوجود الدهون الغذائية. لذا، إذا لم تتناول وجبة طعام رئيسية، أو تناولت وجبة خالية من الدهون، فلا تتناول دواء زينيكال.


اخبر الطبيب إذا، لأي سبب كان، لم تتناول الدواء تماما على النحو الذي وصفه لك. وإلا سيعتقد الطبيب أن هذا الدواء لم يكن فعالا أو لم يتحمله جسمك جيدا، ويغير بالتالي علاجك على نحو غير ضروري.


طريقة وكيفية إعطاء الدواء :
يؤخذ الدواء عن طريق الابتلاع مع كمية من الماء.

فترة المعالجة :
بالإمكان تناول دواء زينيكال لفترة تصل إلى السَنتَين.

إذا تناولت كمية زائدة من زينيكال:
إذا تخطيت عدد الكبسولات المحددة لك، أو إذا حدث أن تناول أحد ما الدواء عن طريق الخطأ، اتصل بالطبيب، بالصيدلاني أو بالمستشفى لأنك قد تحتاج إلى رعاية طبيّة.

إذا نسيت تناول زينيكال :
إذا حدث أن نسيت تناول الدواء في أي وقت كان، تناوله فورا ما أن تتذكر، على أن تكون في غضون ساعة واحدة من تناولك وجبة الطعام الأخيرة، ثم استمر في تناوله وفقا للأوقات المحددة من قبل الطبيب. لا تأخذ جرعة مضاعفة. إذا تخطيت عدة جرعات، الرجاء إعلام الطبيب واتبع إرشاداته. لا تغير بنفسك الجرعة الموصوفة لك إلا إذا طلب منك الطبيب ذلك.




التأثيرات الجانبية الممكن حدوثها
أغلبية التأثيرات غير المرغوبة المتعلقة باستخدام زينيكال تنتج عن عمله الموضعي في الجهاز الهضمي. والتأثيرات الشائعة منها تتضمن الحاجة الملحة أو المتزايدة للتبرز، تطبل البطن (ريح) مع إفرازات ، التصريف الزيتي و البِراز الشحمي أو الزيتي. تكون هذه العوارض معتدلة إجمالا، وتحدث في بداية العلاج، ثم تختفي بعد وقت وتلاحظ بشكل خاص بعد تناول وجبات تحتوي على معدلات مرتفعة من الدهون الغذائية. تختفي هذه العوارض عادة، إذا تابعت العلاج وتقيدت بالحمية الغذائية المحددة لك. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناولك اليومي للدهون يجب أن يتوزع بالتساوي على 3 وجبات رئيسية.




فكلما زادت كمية الدهون التي تتناولها كلما ظهرت دهون أكثر في البراز . بداية ومعدل ظهور هذه الأعراض تختلف من شخص لآخر وتعتمد على كمية الدهون المستهلكة من قبل هذا الشخص . تبدأ هذه الأعراض في الظهور أكثر في بداية استخدام زينيكال ولكن تختفي تدريجبا مع الوقت وتتحسن عاداتك الغذائية حيث يصبح بإمكانك أن تختار وتتحكم في كمية الدهون التي تتناولها . حاول أن لا تتعدى مستوى الدهون اليومي كما حسبها لك طبيبك .



سجلت حالات نادرة من الحساسية نحو زينيكال. العوارض الرئيسية هي الحكاك (الهرش) ، طفح جلدي، اِنتبار شَرويّ (طفح جلدي مرتفع قليلا يدعو إلى الحك، وهي تكون شاحبة أو حمراء أكثر من لون الجلد المحيط بها)، صعوبة في التنفس، الغثيان، التقيؤ. وقد سجل في حالات نادرة جدا ارتفاع في معدلات أنزيم الكبد.




حفظ زينيكال
يحفظ بعيدا عن متناول أيدي الأطفال.
علب بأشرطة. لا يحفظ في أكثر من °30م. يحفظ في عبوة اللفافة الأصلية لحمايته من الرطوبة.
لا يجوز استعمال الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته المدونة على العبوة والمشار إليه بالرمز EXP.


للمزيد من المعلومات حول هذا الدواء، الرجاء الاتصال بالطبيب أو بالصيدلاني.


رد مع اقتباس
 
قديم 10-13-2004, 01:14 AM   رقم المشاركة : 3

معلومات العضو

الكائن الغريب
عضو جديد

إحصائيات العضو







 

الحالة

الكائن الغريب غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

مشكور اخي ابرهيم
لكن ليش طولت في الموضوع
بعضهم لايحب التطويل
وتسلم ويشكرووووا


التوقيع

رد مع اقتباس
 
قديم 10-13-2004, 01:36 AM   رقم المشاركة : 4

معلومات العضو

نبع الحياة
مشرفة المنتدى الطبي
 
الصورة الرمزية نبع الحياة
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

نبع الحياة غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

اللهم صل على محمد وال محمد
مشكووووووووووووووور اخي العزيز على المشاركه
واللله يعطيك العافيه وماقصرت
وننتظر منك المزيد
مع تحياتي


التوقيع

بدون توقيع

رد مع اقتباس
 
قديم 10-13-2004, 03:20 AM   رقم المشاركة : 5

معلومات العضو

ريم الولاية
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية ريم الولاية
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

ريم الولاية غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

مشكور اخي ابراهيم على هاالموضوع



تحيااااااتي ريم الولاية


رد مع اقتباس
 
قديم 10-13-2004, 04:59 PM   رقم المشاركة : 6

معلومات العضو

فاطِمة
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية فاطِمة
 

 

إحصائيات العضو








 

الحالة

فاطِمة غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

السلام عليكم,,,


اشكرك اخيibrahim aly awaly,,
على هذه المعلومات المفيدة,,
مرض السكري هو مرض العصر,,
اجارنا الله واياكم هذه الامراض,,,


التوقيع

رد مع اقتباس
 
قديم 10-13-2004, 05:13 PM   رقم المشاركة : 7

معلومات العضو

عاشق الأمير
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية عاشق الأمير
 

 

إحصائيات العضو








 

الحالة

عاشق الأمير غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم,,,


اشكرك اخيibrahim aly awaly,,
على هذه المعلومات المفيدة,,
مرض السكري هو مرض العصر,,
اجارنا الله واياكم هذه الامراض,,,


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح لصيام مرضى السكري في رمضان الحنان كله الطب والصحة 3 08-31-2010 05:07 AM


جميع الأوقات بتوقيت المدينة المنورة. الوقت الآن : 10:29 PM.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة العوالي الثقافية
ما ينشر في شبكة العوالي الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم

Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy by kashkol