العودة   شبكة العوالي الثقافية > .: المنتديـــات الإسلامية :. > الإسلامي العام > الفقهي والعقائدي
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-17-2006, 12:37 AM   رقم المشاركة : 1

معلومات العضو

طيبة الغراء
عضو فعال جدا

إحصائيات العضو







 

الحالة

طيبة الغراء غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي السيد هادي مدرسي دام عزه


 

مداد العلماء خير من دماء الشهداء
تعريف موجز للسيد المدرسي

لقد عرف العالم الإسلامي على امتداد جيلين و خمسة عقود من الزمن شخصية السيد المدرسي لا من خلال مؤلفاته التي تربو على مئتي كتاب، و لا من خلال محاضراته التي زادت على ثمانية آلالف محاضرة فحسب ، و لا عبر مقالاته و كلماته فقط، و إنما عرفته بكل هذه الأمور إضافة إلى نشاطاته الإجتماعية و السياسية حتى صار إسمه مألوفاً، يدخل في القلب الراحة و الطمأنينة و ينير في العقل الوعي و البصيرة..

فالسيد هادي المدرسي مثال للعالم الديني الذي جمع بين العلم و العمل و الدين والرسالة و الفكر و التحرك، ، كما شهدت له الساحة الاسلامية بنشاطاته الجهادية الدؤوبة لنصرة المستضعفين والمحرومين ومقاومة الطغاة وتحدي سلطانهم. ولذلك فإنّ عطائه لم يقتصر على جانب دون آخر، بل لم يترك باباً من أبواب العلم إلا طرقه . و هذا ما جعله يقدم تراثاً غنياً في شتى الشؤون و القضايا الدينية و الإجتماعية و العلمية و الأخلاقية و الحضارية.

و قد تمكن بعون الله تعالى، و براعته الأدبية، و نظرته المجددة و الأصيلة في آن واحد، و دقته في التعبير عن صميم الفكر الإسلامي، و بأسلوبه العلمي الشيق، إستطاع السيد المدرسي أن يكسب قلوب الملايين ممن قرأوا له أو استمعوا إليه، أو حضوا بلقائه عن قرب و اغترفوا من جميل تعامله و حسن خلقه، و ذلك عبر الجمع ما بين الأصالة الدينية و الحداثة العلمية و باقي مقتضيات العصر، فأسلوبه الشيّق و الأخاذ و تواضعه في جميع الأحوال من ميزاته التي اشتهر بها و انقادت إليه القلوب من أجلها.

جانب من عطائه الفكري و العلمي

يعتبر السيد هادي المدرسي من الشخصيات البارزة في الساحة الإسلامية، و هو أحد كبار العلماء المجاهدين و الذي أخذ على عاتقه الرسالة المحمدية الغرّاء، مفكراً و خطيباً و محدثاً و مؤلفاً و عالماً من أعلام الصحوة الإسلامية المعاصرة. فقد بدأ كتاباته في سن مبكرة، و أعطى في مراحل حياته من الفكر الإسلامي الأصيل ما يناسب المرحلة التي كان يعيشها المسلمون آنذاك.. فبينما كان الإلحاد يحاول سرقة أبناء الأمة الإسلامية، نقض أفكار الملحدين بكتاباته، و بيّن قدرة الإسلام على حل مشكلات العالم... و عندما نمت الحالة لدى المسلمين، ركز على إعطاء الأمل بانتصار الإسلام و كونه أفضل بديل للعالم أجمع.. و عندما ترسّخت القناعة لدى أبناء الأمة بالإسلام، شرع في طرح الرؤى التفصيلية للإسلام حول مختلف القضايا، حيث ناهزت مؤلفاتة المائتين كتاب و دراسة و كراسة و كان طوال هذه المدة يبذل كل الجهد لإصلاح المجتمع الإسلامي و فك قيود الظلم و الجور التي كانت و لازالت تشد على رقاب الأمة .


نشأته

ولد السيد المدرسي في سنة ألف و ثلاثمائة و ستة و سبعين للهجرة النبوية، و نشأ في مدينة كربلاء العراقية التي تحتضن مشهد سبط الرسول و ريحانته الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام.. فشم تربتها، و شرب من فراتها، و ترعرع في أحضانها.

و ينحدر سماحته من عائلتين اشتهرتا بالعلم و الفضلية.. فمن حيث الاب؛ والده المرحوم سماحة آية الله السيد محمد كاظم المدرسي الذي كان مِن كبار العلماء في الحوزة العلمية في مدينة مشهد المقدسة و مدينة كربلاء العراقيّة و كان رحمه الله من أبرز تلامذة آية الله العظمى الميرزا مهدي الغروي الإصفهاني رحمة الله عليه، و كان مدرّساً قديراً في المعارف الحقة الإلهية المستنبطة من القرآن العظيم و أحاديث أهل البيت صلوات الله عليهم إستلهاماً من إمام العصر و الزمان الحجة بن الحسن العسكري أرواحنا لتراب مقدمه الفداء. و كان جده الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد محمد باقر المدرسي من مراجع الدين، كما أن أخاه الأكبر سماحة آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي و هو أحد المراجع في وقتنا الحاضر أيضاً. كما له ستة إخوة و هم ما بين مجتهد كبير و مدرّس قدير و خطيب مفوّه.

و من ناحية الأم، فهو ينتمي الى عائلة الإمام الشيرازي؛ العائلة المعروفة بالمرجعية الدينية في العالم الاسلامي. فجده سماحة آية الله العظمى السيد مهدي الشيرازي، و خاله المرحوم سماحة آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي (قدس الله سره) و كذلك آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي.

كما أن خاله الآخر سماحة آية الله السيد حسن الشيرازي هو العالم المجاهد، و الأديب البارع، و الشهيد السعيد الذي وقف في وجه النظام الجاثم في العراق حتى اعتقل و عذّب و أوذي ، وأخيراً اغتاله جلاوزة المجرم صدّام، طاغية العراق، في بيروت.. و كان لسماحة السيد حسن الشيرازي أثراً بالغاً في شخصية السيد هادي المدرسي لملازمته إياه و قربهما من حيث العلاقة و العمل و الأهداف.

فمنذ نعومة أظفارة ترعرلم ونمى عوده في أجواء الحوزة العلمية بمدينة كربلاء المقدسة، حيث ابتدأ دراسة العلمية وعمره آنذاك ثلاثة عشر عاماً، واكمل دروس المراحل المتقدمة في الحوزة والمعروفه اعلى مرحلة دراسة في الحوزات العلمية- عند كبار علماء مدينة كربلاء وهو لم يتجاوز الخامسة والعشرين من عمره.

ويذكر انه تخطى مراحل دراسة بنجاح باهر، و تفوق مشهود، مما جذب انظار الأساتذة إليه . ولما كان سماحة السيد المدرسي متفوقاً في مقامه العلمي، و متميزاً في نشاطاته الدينية والثقافية و الاجتماعية.. تبعاً لذلك حظي بتأييد كبار العلماء من مراجع التقليد ، وقد كتبوا له وكالاتهم الشرعية في خصوص اجازة الرواية والتصرف بالحقوق الشرعية. وفي مقدمة هؤلاء العلماء كل من ؛ آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي ، و الإمام الخميني ، وآية الله العظمى السيد المرعشي النجفي، وآية الله العظمى السيد عبد الأعلى السبزواري. و نظرا لنشاطه المكثف و ثقة العلماء به، و رغبة في أن يكون ممثلا عنهم، بادروا بإرسال وكالاتهم له من دون طلب السيد المدرسي، كالإمام الخميني (قدة). راجع صفحة الوكالات للإطلاع على نصوص الإجازات.

من أبرز أساتذته:

1- العلامة الشيخ حسن الأعلمي (قدس سره)-المقدّمات كـ(التبصرة) و(جامع المقدمات) وغيرها.

2- آية الله الشيخ جعفر الرشتي (قدس سره)-النحو والصرف والبلاغة.

3- آية الله الشيخ محمد الكلباسي (قدس سره)-كتاب (الشرائع) في الفقه.

4- خاله آية الله الشهيد السيد حسن الشيرازي (قدس سره)-الأدب والبلاغة.

5- آية الله الشيخ محمد الشاهرودي (قدس سره)-كتاب (اللمعة) في الفقه.

6- آية الله الشيخ محمد حسين المازندراني (قدس سره)-كتاب (الكفاية) في الأصول، و (المكاسب) في الفقه، و (الرسائل) في الأصول.

7- والده المرحوم آية الله العلامة السيد محمد كاظم المدرسي (قدس سره) - المعارف و العقائد الحقة و الفلسفة البشرية.

8- خاله المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي (دام ظله)- كتاب (المغني) في النحو، و(القوانين) في الأصول.

9- أخوه المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمّد تقي المدرسي (دام ظله)- بحث خارج الفقه.

10- خاله المرجع الديني الراحل آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي (قدس سره)- بحث خارج الفقه والأصول.

كما أتم تدريس كتب المقدّمات و السطوح الوسطى والعليا ككتاب الكفاية والرسائل، عندما كان لايزال في بداية العشرينات من عمره. و قد تخرج على يديه علماء بارزون و خطباء و مؤلفون و شعراء.

و في خضم انشغاله بالدراسة، كانت له ثمة نشاطانت ثقافية وسياسية واجتماعية. فكان يكتب في الصحافة المحلية لمدينة كربلاء، كما كان يشارك في احتفالاتها الدينية – الجماهيرية.

و حينما انتشر المد الشيوعي في العراق، برز سماحته لمواجهة هذا الخطر، وبعد ذلك جاهد مند الحكم البعثي في العراق ، خصوصاً بعد ان اعتقلت السلطة الحاكمة عدد من علماء الدين الكبار كالشهيد السيد مهدي الحكيم والشهد السيد حسن الشيرازي.

وحينما احدق به الخطر، هاجر الى لبنان، ومن ثم الى الكويت . وبعد ذلك هاجر الى البحرين ليمارس مسؤولياته في إدارة شؤون الناس الدينية والحضارية.. وبقي هناك حتى صار علم من أعلامها، وقائد رسالي تنصاع له القلوب و تهفوا اليه الارواح.. و قد التف المئات من المؤمنين حوله لما رأوا فيه من العلم و العمل، و الرؤية الحضارية المنطلقة من روح الإسلام الحنيف.

و نتيجة لنشاطاته الفاعلة في البحرين ، أبعد الى ايران بعد قيام الثورة الإسلامية فيها. وبهذا بدأ انطلاقة جديدة، ملؤها النشاط والفاعلية..

وسنتواسل مع الاجازات الشرعية

 

الموضوع الأصلي : السيد هادي مدرسي دام عزه     -||-     المصدر : شبكة العوالي الثقافية     -||-     الكاتب : طيبة الغراء


 

التوقيع

الهي ان انت اصررت على معاملتي بعدالتك ومحاسبتي
على ما اقترفته كل جارحه من جوارحي فاطالبك ان ترزقني
شهادة مطهرة انا اخترتها بنفسي كفارة عن ذنبي شهادة قل نظيرها
يتفتت فيها جسدي وتنال كل جارحه من جوارحي ما تستحقه من القصاص والعقوبه وبعدها يارب يصبح حتماًان تسكنني بجوارك
وجوار اوليائك
اقول حتماًلايماني بعدلك فضلا عن ايماني بلطفك



سوال (ماذا قدم يزيد ابن معاويه للاسلام)

آخر تعديل طيبة الغراء يوم 12-17-2006 في 12:45 AM.

رد مع اقتباس
 
قديم 12-18-2006, 09:57 AM   رقم المشاركة : 2

معلومات العضو

إبن العوالي
عضو في القمة

إحصائيات العضو







 

الحالة

إبن العوالي غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

حفظ الله مراجعنا الاعلام لخدمة الدين والاسلام


شكرا لكم اخي


إبن العوالي


رد مع اقتباس
 
قديم 12-19-2006, 01:42 AM   رقم المشاركة : 3

معلومات العضو

طيبة الغراء
عضو فعال جدا

إحصائيات العضو







 

الحالة

طيبة الغراء غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

ترجمة وكالة سماحة آية الله العظمى السيّد عبد الأعلى الموسوي السبزواري -رضوان الله تعالى عليه- بتاريخ 3-ذي القعدة-1394هـ



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة على خير خلقه محمّد، وآله الطيبين الطاهرين، واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين، إلى قيام يوم الدين.

"..عماد الأعلام، ثقة الإسلام، سيّد الأفاضل، ومفخر الأماثل.."


آية الله العظمى السيد السبزواري
وبعد: نظراً إلى إنّ جناب المستطاب، عماد الأعلام، ثقة الإسلام، سيّد الأفاضل، ومفخر الأماثل، الحاج السيد محمّد هادي المدرّسي- دامت تأييداته- يقوم بنشر الأحكام، ويجدّ في إرشاد الأنام، ويروّج للشرع المقدّس، فإنّ على المؤمنين -مِن أهالي البحرين وغيرها- دامت توفيقاتهم أن يجلّوا قدره، ويتعلّموا منه أحكام الشريعة، والواجبات الدينيّة.

وإنّ جانب المعظم له، مجاز مِن قبلي في الأمور الحسبيّة، وتصفية أمول المؤمنين- أيّدهم الله تعالى- حسب طريقة الشريعة المقدّسة. كما أنّه مأذون في قبض الحقوق الشرعيّة وسهم الإمام-عليه السلام-، وصرف ثلثه في الموارد المقرّرة في الشريعة، وإرسال البقيّة إلينا لصرفها -إن شاء الله تعالى- فيما يرتضيه وليّ العصر- عجّل الله تعالى فرجه الشريف-.

"..إنّ على المؤمنين دامت توفيقاتهم أن يجلّوا قدره، ويتعلّموا منه.."


آية الله العظمى السيد السبزواري
والمرجوّ منه ملازمة التقوى، ومراعاة الاحتياط في جميع الحالات، وأن لا ينساني من صالح دعواته، كما لا أنساه إن شاء الله تبارك وتعالى. والسلام عليكم (عليه) ورحمة الله وبركاته.




3-ذي القعدة-1394هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدّس سرّه)




وكالة فقيه أهل البيت سماحة آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي-قدس سره- بتاريخ 13-4-1393هـ



بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.
وبعد، فان فضيلة العلامة الأجل، تقة المسلمين، عماد الاسلام، الحاج السيد محمد هادي المدرسي -دامت توفيقاته- ممن بلغ درجة راقية في العمل والعلم والفضيلة والتقوى، فينبغي للمؤمنين الاهتمام بشأنه، والاستفادة من محضره، والاقتداء به في الجماعة.

".. بلغ درجة راقية في العمل والعلم والفضيلة والتقوى، فينبغي للمؤمنين الاهتمام بشأنه، والاستفادة من محضره، والاقتداء به.."


آية الله العظمى السيد الشيرازي
وهو -دام بقاه- وكيل عني في قبض الحقوق الشرعية، من الاخماس والزكوات والنذور المطلقة والوجوه المختلفة، خاصة سهم الامام عليه الصلاة والسلام. وارجو منه أن يهتم لخدمة الاسلام وفق الأحكام، وهداية الأنام. وارجو منه أن لا ينساني من صالح دعواته،كما لا أنساه ان شاء الله تعالى. والسلام عليه وعلى كافة اخوننا المؤمنين، ورحمة الله وبركاته.
محمد بن المهدي الحسيني
الشيرازي
الكويت 13-4-1393 هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
الإمام روح الله الموسوي الخميني الراحل (قدّس سره)



ترجمة وكالة الإمام الخميني -قدس سره- بتاريخ 13-ج1-1395 هـ


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة على سيّدنا محمّد وآله الطاهرين، ولعنة الله على أعدائهم أجمين.

وبعد:

إنّ جناب المستطاب، ثقة الإسلام السيد هادي المدرّسي -دامت إفاضاته- مُجاز مِن قبلي في التصدّي للأمور الحسبية والشرعيّة، التي تناط في زمن غيبة وليّ الأمر عجّل الله تعالى فرجه الشريف، بإذن الفقيه الجامع للشرائط، مع مراعاة الاحتياط. كما أنّه مجاز في أخذ سهم الإمام المبارك عليه السلام، وصرف مقدر الثلث في الأمور المقرّرة شرعا، وإرسال الثلثين إلينا لصرفها في حفظ الحوزات الدينيّة المهمّة، وأخذ الوصول لإعطائه إلى أصحاب الوجوه.
وأوصيه -أيّده الله تعالى- بملازمة التقوى، والتجنّب عن الهوى، والتمسك بعروة الاحتياط في الدين والدنيا.
وأرجو منه أن لا ينساني من صالح الدعاء والنصيحة.

والسلام عليه وعلى سائر إخواننا المؤمنين، ورحمة الله و بركاته.



التاريخ: 13-ج1-1395 هـ
روح الله الموسوي الخميني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
آية الله العظمى السيد شهاب الدين المرعشي النجفي (قدّس سرّه)




وكالة سماحة آية الله العظمى السيد شهاب الدين الحسيني المرعشي النجفي-قدس سره الشريف- بتاريخ: 22-رجب-1395هـ

(وكالة شرعية و إجازة روائيّة)


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله على افضاله ونعمائه، والصلاة والسلام على محمّد وآله. وبعد: لا يخفى على إخواني المؤمنين، أنّ فضيلة العالم الجليل، الحبر النبيل، سلالة الميامين، ذخر الإسلام والمسلمين، الحاج السيد هادي المدرّسي المحترم-دام مجده وفاق سعده- مجاز من جانبنا في الأمور الشرعيّة الحسبية، وفي أخذ الحقوق الدينيّة، كحقّ الإمام -عليه السلام- وغيره. "..فضيلة العالم الجليل، الحبر النبيل، سلالة الميامين، ذخر الإسلام والمسلمين.."


آية الله العظمى السيد المرعشي

وبعد الأخذ، فهو مجاز أن يصرف ثلث المأخوذ في ترويج الشرع، وإمرار معاشه، وإرسال ثلثيه إلينا، لإدارة الحوزة العلميّة بقم المشرّفة. والمرجوّ من جنابه الأكرم، الأخذ بالحزم والاحتياط في الأخذ والصرف.

و هو مجاز أيضاً في رواية الأحاديث المأثورة عن أئمّة آل الرسول المودعة في كتب الأصحاب بطرقي الكثيرة المنتهية إليهم -عليهم السلام-. والمرجو مِن فضله، أن لا ينساني من الدعاء في مظان الإجابة، سيّما في الأسحار، كما أرجوا من المولى الكريم سبحانه، أن لا أنساه.

والأمل مِن أهل الإيمان، التقدير بشأنه، ورعاية حَسَبه ونَسَبه، وهو من بيت الجلالة والنبالة. وأسأله تعالى أن يوفّقهم بكلّ خير، آمين آمين.

والسلام على مَن اتبع الهدى.

في 22 رجب المرجّب 1395
شهاب الدين الحسيني المرعشي النجفي


التوقيع

الهي ان انت اصررت على معاملتي بعدالتك ومحاسبتي
على ما اقترفته كل جارحه من جوارحي فاطالبك ان ترزقني
شهادة مطهرة انا اخترتها بنفسي كفارة عن ذنبي شهادة قل نظيرها
يتفتت فيها جسدي وتنال كل جارحه من جوارحي ما تستحقه من القصاص والعقوبه وبعدها يارب يصبح حتماًان تسكنني بجوارك
وجوار اوليائك
اقول حتماًلايماني بعدلك فضلا عن ايماني بلطفك



سوال (ماذا قدم يزيد ابن معاويه للاسلام)

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت المدينة المنورة. الوقت الآن : 07:58 PM.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة العوالي الثقافية
ما ينشر في شبكة العوالي الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم

Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy by kashkol