العودة   شبكة العوالي الثقافية > .: المنتديـــات الإسلامية :. > فضائل ومظلوميات أهل البيت عليهم السلام
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2009, 01:52 PM   رقم المشاركة : 121

معلومات العضو

جلال الحسيني
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية جلال الحسيني
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

جلال الحسيني غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

امهر 112



السلام عليكم

شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
من كنت مولاه فعلي مولاه

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


والعن اعدائهم

والان ننقل لكم ما قاله الشيخ المحقق الرجالي النمازي عن سليم بن قيس الهلالي في كتابه :

مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 4 - ص 116 - 117
6471 - سليم بن قيس الهلالي أبو صادق :
عدوه من أصحاب أمير المؤمنين والحسن والحسين والسجاد والباقر صلوات الله عليهم . وله كتاب رواه عنه أبان بن أبي عياش ، وهو عندي . وطبع الأصل بالعربي والفارسي . ويدل على مدحه وجلالته وعظم شأنه وقوة إيمانه وكماله ما رواه الحسن بن سليمان الحلي في كتابه مختصر بصائر الدرجات : من كتاب سليم بن قيس الهلالي رحمة الله عليه ، الذي رواه عنه أبان بن أبي عياش و قرأه جميعه على سيدنا علي بن الحسين صلوات الله عليهما بحضور جماعة أعيان من الصحابة ، منهم أبو الطفيل ، فأقره عليه مولانا زين العابدين عليه السلام وقال :
هذه أحاديثنا صحيحة - الخبر .. وقال الشيخ الطوسي في كتابه الغيبة ص 127 :
قال أبان : وقرأتها ، يعني نسخة كتاب سليم هذا ، على علي بن الحسين صلوات الله عليهما فقال :
صدق سليم رحمه الله . وقال الثقة الجليل الأقدم النعماني في غيبته صلى الله عليه واله 47 :
كتاب سليم بن قيس الهلالي من أكبر كتب الأصول التي رواها أهل العلم حملة حديث أهل البيت عليهم السلام وأقدمها ، لان جميع ما اشتمل عليه هذا الأصل ، إنما هو عن رسول الله ‹ صفحة 117 › صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين عليه السلام والمقداد وسلمان - إلى أن قال : - وهو من الأصول التي ترجع الشيعة إليها ويعول عليها - الخ .ونقل العلامة المامقاني عن خط المجلسي :
روي عن الصادق صلوات الله عليه أنه قال :
من لم يكن عنده من شيعتنا ومحبينا ، كتاب سليم بن قيس الهلالي ، فليس عنده من أمرنا شيء ولا يعلم من أسبابنا شيئا . وهو أبجد الشيعة . وهو سر من أسرار آل محمد–
إلى أن قال : - وأما الرجل نفسه فلا شبهة في كونه صاحب أمير المؤمنين عليه السلام ومن خواصه ، روى عنه وعن السبطين والسجاد و الباقر والصادق عليهم السلام ، وهو من الأولياء المتنسكين والعلماء المشهورين بين العامة والخاصة . وظاهر أهل الرجال أنه ثقة معتمد عليه - الخ . وبالجملة اعتمد عليه البرقي والصفار والكليني والصدوقان والعياشي و الشيخ وغيرهم . روى الاجلاء من أصحاب الاجماع عنه . مستدرك الوسائل ج 3 / 777 .


رد مع اقتباس
 
قديم 04-08-2009, 09:14 PM   رقم المشاركة : 122

معلومات العضو

جلال الحسيني
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية جلال الحسيني
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

جلال الحسيني غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

امهر 113


السلام عليكم

شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
من كنت مولاه فعلي مولاه

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


والعن اعدائهم

واما ما ورد عن سليم بن قيس الهلالي في كتاب معجم رجال الحديث للخوئي
معجم‏رجال‏الحديث ج : 8 ص: 217
سليم بن قيس:
قال النجاشي في زمرة من ذكره من سلفنا الصالح في الطبقة الأولى.
سليم بن قيس الهلالي له كتاب يكنى أبا صادق أخبرني علي بن أحمد القمي، قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد، قال حدثنا محمد بن أبي القاسم ماجيلويه عن محمد بن علي الصيرفي عن حماد بن عيسى و عثمان بن عيسى قال حماد بن عيسى و حدثناه إبراهيم بن عمر اليماني عن سليم بن قيس بالكتاب.
و قال الشيخ: (348) سليم بن قيس الهلالي: يكنى أبا صادق، له كتاب أخبرنا به ابن أبي جيد عن محمد بن الحسن بن الوليد عن محمد بن أبي القاسم الملقب بماجيلويه عن محمد بن علي الصيرفي عن حماد بن عيسى و عثمان بن عيسى عن أبان بن أبي عياش عنه، و رواه حماد بن عيسى عن إبراهيم بن عمر اليماني عنه.
و عده في رجاله في أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام و في أصحاب الحسن عليه السلام و في أصحاب الحسين عليه السلام ، قائلا: سليم بن قيس الهلالي و في أصحاب السجاد عليه السلام قائلا: سليم بن قيس الهلالي ثم العامري الكوفي صاحب أمير المؤمنين عليه السلام و عده من أصحاب الباقر عليه السلام .
و عده البرقي من الأولياء من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام و في أصحاب أبي محمد الحسن بنعلي عليه السلام و أبي عبد الله الحسين بن علي من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام و كناه في الأخير بأبي صادق و عده في أصحاب السجاد من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام مقتصرا على كنيته و قال عند عده في أصحاب الباقر عليه السلام من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام أبوصادق سليم بن قيس الهلالي.
و قال الكشي (44):
سليم بن قيس الهلالي: حدثني محمد بن الحسن البراثي قال: حدثنا الحسن بن علي بن كيسان عن إسحاق بن إبراهيم بن عمر اليماني عن ابن أذينة عن أبان بن أبي عياش قال: هذا نسخة كتاب سليم بن قيس العامري ثم الهلالي دفعه إلى أبان بن أبي عياش و قرأه و زعم أبان أنه قرأه على علي بن الحسين عليه السلام .
قال:
صدق سليم رحمة الله عليه هذا حديث نعرفه.
محمد بن الحسن قال: حدثنا الحسن بن علي بن كيسان عن إسحاق بن إبراهيم عن ابن أذينة عن أبان بن أبي عياش عن سليم بن قيس الهلالي قال: قلت لأمير المؤمنين عليه السلام : إني سمعت من سلمان و من مقداد و من أبي ذر أشياء في تفسير القرآن و من الرواية عن النبي صلى الله عليه واله و سمعت منك تصديق ما سمعت منهم و رأيت في أيدي الناس أشياء كثيرة من تفسير القرآن و من الأحاديث عن نبي الله عليه السلام أنتم تخالفونهم - و ذكر الحديث بطوله - قال أبان: فقدر لي بعد موت علي بن الحسين عليه السلام أني حججت فلقيت أبا جعفر محمد بن علي عليه السلام ، فحدثت بهذا الحديث كله لم أخطئ منه حرفا، فاغرورقت عيناه، ثم قال:
صدق سليم، قد أتى أبي بعد قتل جدي الحسين عليه السلام و أنا قاعد عنده فحدثه بهذا الحديث بعينه فقال له أبي: صدقت قد حدثني أبي و عمي الحسن عليه السلام بهذا الحديث عن أمير المؤمنين صلى الله عليه واله فقالا لك: صدقت قد حدثك بذلك و نحن شهود ثم حدثناه أنهما سمعا ذلك من رسول الله ثم ذكر الحديث بتمامه.
وقال ايضا في نفس المصدروهو:
معجم‏رجال‏الحديث ج : 8 صلى الله عليه واله :220
و قال النعماني في كتاب الغيبة في باب ما روي في أن الأئمة اثنا عشر إماما:
إن كتاب سليم بن قيس الهلالي:
أصل من أكبر كتب الأصول التي رواها أهل العلم حملة حديث أهل البيت عليه السلام و أقدمها و إن جميع ما اشتمل عليه هذا الأصل إنما هو عن رسول الله صلى الله عليه واله ، و أمير المؤمنين عليهالسلام و المقداد و سلمان الفارسي و أبي ذر و من جرى مجراهم ممن شهد رسول الله صلى الله عليهواله ، و أمير المؤمنين عليه السلام و سمع منهما و هو [من‏] الأصول التي ترجع الشيعة إليها و تعولعليها و إنما أوردنا بعض ما اشتمل عليه الكتاب و غيره من وصف رسول الله صلى الله عليه واله و الأئمة الاثني عشر و دلالته عليهم و تكرير ذكر عدتهم و قوله: إن الأئمة من ولد الحسين تسعة تاسعهم قائمهم (انتهى).
و قال


رد مع اقتباس
 
قديم 04-08-2009, 09:15 PM   رقم المشاركة : 123

معلومات العضو

جلال الحسيني
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية جلال الحسيني
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

جلال الحسيني غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

امهر 114


السلام عليكم

شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
قال رسول الله صلى الله عليه واله
من كنت مولاه فعلي مولاه

بسم الله لرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


والعن اعدائهم


ابن شهرآشوب في معالم العلماء (390):
سليم بن قيس الهلالي صاحب الأحاديث له كتاب.
و قال العلامة قدس سره في الخلاصة القسم الأول 1، من الباب 8، من فصل السين:
و قال السيد علي بن أحمد العقيقي: كان سليم بن قيس من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام طلبه الحجاج ليقتله فهرب و أوى إلى أبان بن أبي عياش فلما حضرته الوفاة قال لأبان: إن لك علي حقا، و قد حضرني الموت يا ابن أخي إنه كان من الأمر بعد رسول الله صلى الله عليه واله كيت و كيت و أعطاه كتابا فلم يرو عن سليم بنقيس أحد من الناس سوى أبان بن أبي عياش و ذكر أبان في حديثه، قال: كان شيخا متعبدا، له نور يعلوه.
وقال الخوئي
بقي الكلام في وجهات.
الأولى:
أن سليم بن قيس - في نفسه - ثقة جليل القدر عظيم الشأن و يكفي في ذلك شهادة البرقي بأنه من الأولياء من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام المؤيدة بما ذكره النعماني في شأن كتابه و قد أورده العلامة في القسم الأول و حكم بعدالته
الثانية:
أن كتاب سليم بن قيس - على ما ذكره النعماني–
من الأصول المعتبرة بل من أكبرها و أن جميع ما فيه صحيح قد صدر من المعصوم عليه السلام أو ممن لا بد من تصديقه و قبول روايته.
و عده صاحب الوسائل في الخاتمة في الفائدة الرابعة من الكتب المعتمدة التي قامت القرائن على ثبوتها و تواترت عن مؤلفيها أو علمت صحة نسبتها إليهم بحيث لم يبق فيه شك.
وفي البحث القادم سياتي البحث في مناقشة من رد الكتاب ومن ناقش فيه ونثبت لكم حججهم الواهية بما يقبله عقلك ويعترف به ضميرك داعيا من اعماق قلبي لمن واصل معي في جهدي هذا خلال الاشهر التي مضت وسيدوم البحث قد لسنين ان تصدق عليّ صاحب العصر عجل الله تعالى فرجه الشريف بطول العمر .


رد مع اقتباس
 
قديم 04-14-2009, 02:42 PM   رقم المشاركة : 124

معلومات العضو

جلال الحسيني
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية جلال الحسيني
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

جلال الحسيني غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 


امهر 115


السلام عليكم
شكرا لتفضلكم بمطالعة موضوعي وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين



قال رسول الله صلى الله عليه واله :


من كنت مولاه فعلي مولاه
بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم



والعن اعدائهم



لازلنا مع معجم رجال الحديث


و لكن قد يناقش في صحة هذا الكتاب بوجوه:
الأول:
أنه موضوع و علامة ذلك اشتماله على قصة وعظ محمد بن أبي بكر أباه عند موته مع أن عمر محمد وقتئذ كان أقل من ثلاث سنين، و اشتماله على أن الأئمة ثلاثة عشر.
و يرد هذا الوجه :
أولا :
أنه لم يثبت ذلك و السند في ذلك ما ذكره ابن الغضائري
و قد تقدم غير مرة:
أنه لا طريق إلى إثبات صحة نسبة الكتاب المنسوب إلى
ابن الغضائري
كيف و قد ذكر صاحب الوسائل في ترجمة سليم بن قيس:
و الذي وصل إلينا من نسخة الكتاب
ليس فيه شي‏ء فاسد
و لا شي‏ء مما استدل به على الوضع و لعل الموضوع الفاسد غيره و لذلك لم يشتهر، و لم يصل إلينا (انتهى).
تامل :
لاحظ ان اصل تضعيف
كتاب سليم بن قيس
هو الكتاب المنسوب الى ابن الغضائري في حين قراتم ما قاله الخوئي عن هذا الكتاب الذي يُزعم نسبته الى ابن الغضائري وكذلك كثير من التضعيف الوارد عن رجال الشيعة تنسب اليه وهو كتاب غير معلوم نسبته الى من يدعون .

و قال الفاضل التفريشي في هامش النقد:
قال بعض الأفاضل : رأيت فيما وصل إلي من نسخة هذا الكتاب أن عبد الله بن عمر وعظ أباه عند موته و أن الأئمة ثلاثة عشر من ولد إسماعيل و هم رسول الله صلى الله عليه واله مع الأئمة الاثني عشر و لا محذور في أحد هذين (انتهى) .
و أني لم أجد في جميع ما وصل إلي من نسخ من هذا الكتاب إلا كما نقل هذا الفاضل و الصدق مبين في وجه أحاديث هذا الكتاب من أوله إلى آخره فكان ما نقل ابن الغضائري محمول على الاشتباه .
(انتهى كلام الفاضل التفريشي).
أقول:
( والقول للخوئي في معجم‏ رجال‏ الحديث ج : 8 ص: 222 ) :
و مما يدل على صحة ما ذكره صاحب الوسائل و الفاضلان التفريشي و الأسترآبادي:
أن النعماني روى في كتاب الغيبة بإسناده عن سليم بن قيس في كتابه حديثا طويلا ، و فيه‏
فقال علي عليه السلام :
أ لستم تعلمون أن الله عز و جل أنزل في سورة الحج:
يا أيها الذين آمنوا اركعوا و اسجدوا و اعبدوا ربكم و افعلوا الخير لعلكم تفلحون و جاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم و ما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل و في هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم و تكونوا شهداء على الناس .
فقام سلمان - رضي الله عنه - عند نزولها فقال :
يا رسول الله صلى الله عليه واله :
من هؤلاء الذين أنت شهيد عليهم و هم شهداء على الناس الذين اجتباهم الله و لم يجعل عليهم في الدين من حرج ملة أبيهم إبراهيم؟
فقال رسول الله - صلى الله عليه واله - :
عنى الله بذلك ثلاثة عشر إنسانا: أنا و أخي عليا و أحد عشر من ولده (الحديث).
عابس الشاكري:
ومن هنا تعرف
قارئي العزيز
من اين جاء الاشتباه بتهمة
سليم بن قيس الهلالي رضوان الله عليه
في مسئلة الائمة الثلاثة عشر في حين الرواية التي ينقلها
سليم بن قيس الهلالي رضوان الله عليه
في كتابه يحسب الرسول الكريم صلى الله عليه واله مع الائمة الاثني عشر عليهم السلام فيكونوا ثلاث عشر وليت من اتهم كتاب سليم بانه يقول الائمة ثلاثة عشر ؛ تاملوا قليلا ؛ وان لم يتاملوا فعلينا ان نتامل نحن ولا ننخدع بهيبات تقف امام الحق في حين كما قراتم عن
معجم رجال الحديث
الروايات الموجودة في كتاب سليم .
وستاتيكم الروايات الاخرى من كتاب سليم بن قيس الهلالي رضوان الله تعالى عليه التي ينقلها صاحب المعجم.


رد مع اقتباس
 
قديم 05-05-2009, 12:09 PM   رقم المشاركة : 125

معلومات العضو

جلال الحسيني
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية جلال الحسيني
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

جلال الحسيني غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

امهر 116



السلام عليكم





بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم



والعن اعدائهم




شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير



عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله



أَنَّهُ قَالَ :



عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ



* * *

سننقل لكم كما ذكرنا سابقا من
كتاب معجم رجال الحديث للخوئي
وهو يذكر الروايات الواردة في
كتاب سليم بنقيس الهلالي
عن ان الائمة اثنا عشر وليس ثلاث عشر كما اتهموه وبهذا ينفي هذه الشبهة والتهمة التي وجهت للكتاب وهاك الحديث عن صاحب المعجم :
معجم‏رجال‏الحديث ج : 8 ص: 223
و روى أيضا بإسناده عنه قال: لما أقبلنا من صفين مع
أمير المؤمنين عليه السلام
نزل قريبا من دير نصراني إذ خرج علينا شيخ من الديرجميل الوجه حسن الهيئة و السمت معه كتاب حتى أتى
أمير المؤمنين عليه السلام
فسلم عليه... (إلى أن قال): و في ذلك الكتاب ثلاثة عشر رجلا من ولد إسماعيل بن إبراهيم خليل الله من خير خلق الله... (إلى أن قال) رسول الله اسمه محمد صلى الله عليه واله و أحب من خلق الله إلى الله بعده علي ابن عمه لأمه و أبيه ثم أحد عشر رجلا من ولد محمد و ولده أولهم يسمى باسم ابني هارون شبرا وشبيرا و تسعة من ولد أصغرهما واحد بعد واحد، آخرهم الذي يصلي عيسى خلفه.
وقفة :
وهنا ذكر الثلاث عشر ولكن ليس الائمة وانما الائمة اثنا عشر مع الرسول الكريم صلوات الله عليهم اجمعين يكونوا ثلاث عشر فتدبر .

و روى أيضا بإسناده عنه حديثا طويلا و فيه:
أن رسول الله صلى الله عليه واله سمى لعلي، قال
علي عليه السلام :
قد سألت فافهم الجواب (إلى أن قال): قلت يا رسول الله - صلى الله عليه واله - و من شركائي؟ قال صلى الله عليه واله : الذين قرنهم الله بنفسه و بي فقال:
يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم (الآية)
(إلى أن قال): قلت يا رسول الله - صلى الله عليه واله سمهم لي، فقال: ابني
هذا، و وضع يده على رأس الحسن عليه السلام ، ثم ابني هذا و وضع يده على رأس الحسين عليه السلام ، ثم ابن له على اسمك يا علي عليه السلام ثم ابن له محمد بن علي عليه السلام ثم أقبل على الحسين عليه السلام و قال سيولد محمد بن علي في حياتك فاقرأه مني السلام ثم تكمله
اثني عشر إماما (الحديث).

و روى بإسناده عنه أيضا أن عليا عليه السلام ، قال لطلحة في حديث طويل عند تفاخر المهاجرين و الأنصار: يا طلحة
أليس قد شهد رسول الله - صلى الله عليه واله - حين دعا بالكتف ليكتب فيها ما لا تضل الأمة بعده و لا تختلف؟...
إلى أن قال:
و سمي من يكون من
أئمة الهدى
الذين أمر المؤمنين بطاعتهم إلى يوم القيامة فسماني أولهم ثم ابني هذا حسن ثم ابني هذا حسين ثم تسعة من ولد ابني هذاحسين (الحديث).


رد مع اقتباس
 
قديم 05-06-2009, 05:50 PM   رقم المشاركة : 126

معلومات العضو

جلال الحسيني
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية جلال الحسيني
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

جلال الحسيني غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

امهر 117



السلام عليكم





بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم



والعن اعدائهم




شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير



عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله



أَنَّهُ قَالَ :



عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ



* * *

لازلنا ننقل من كتاب معجم رجال الحديث رد من قال ان سليم قال في كتابه ان الائمة ثلاث عشر :

و روى بإسناده عنه أيضا حديثا طويلا فيه قال
علي بن أبي طالب عليه السلام
إن رسول الله - صلى الله عليه واله - قال:
فما بال أقوام يعيروني بقرابتي و قد سمعوني أقول فيهم ما أقول من تفضيل الله تعالى إياهم - إلى أن قال - :
نظر الله إلى أهل الأرض نظرة فاختارني منهم، ثم نظر نظرة فاختار عليا أخي و وزيري و وارثي و وصيي و خليفتي في أمتي و ولي كل مؤمن بعدي - إلى أن قال - ثم إن الله نظر نظرة ثالثة فاختار من أهل بيتي بعدي و هم خيار أمتي أحد عشر إماما بعد أخي واحدا بعد واحد (الحديث).
و روى محمد بن يعقوب
بسندين صحيحين و بسند آخر عن أبان بن أبي عياش، عن سليم بن قيس الهلالي، قال سمعت عبد الله بن جعفر الطيار يقول: كنا عند معاوية أنا و الحسن و الحسين عليه السلام و عبد الله بن عباس و عمر ابن أم سلمة فجرى بيني و بين معاوية كلام فقلت لمعاوية: سمعت رسول الله - صلى الله عليه واله - يقول: أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ثم أخي علي بن أبي طالب عليه السلام أولى بالمؤمنين من أنفسهم
فإذا استشهد علي فالحسن بن علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم ابني الحسين من بعده أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا استشهد فابنه علي بن الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم و ستدركه يا علي ثم ابنه محمد بن علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ثم تكمله اثني عشر إماما تسعة من ولد الحسين... إلى أن قال قال سليم و قد سمعت ذلك من سلمان و أبي ذر و المقداد و ذكروا أنهم سمعوا ذلك من رسول الله - صلى الله عليه واله .
الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب ما جاء في الاثني عشر و النص عليهم، عليه السلام 126، الحديث 4.
و رواه النعماني في كتاب الغيبة عن محمد بن يعقوب نحوه.
و رواه الصدوق في الخصال في أبواب الاثني عشر، الحديث 41.
بسندين صحيحين عن أبان بن أبي عياش عن سليم بن قيس الهلالي نحوه.
و روى أيضا فيه، الحديث 38، عن أبيه - رضي الله عنه - قال: حدثنا سعد بن عبد الله بن أبي خلف، قال: حدثني يعقوب بن يزيد عن حماد بن عيسى عن عبد الله بن مسكان عن أبان بن تغلب عن سليم بن قيس الهلالي عن سلمان الفارسي قال دخلت على النبي - صلى الله عليه واله - و إذا الحسين على فخذيه و هو يقبل عينيه و يلثم فاه و هو يقول: أنت سيد ابن سيد أنت إمام ابن إمام أبو الأئمة، أنت حجة ابن حجة، أبو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم.
و بما ذكرناه يظهر أن ما نسبه ابن الغضائري ..........


رد مع اقتباس
 
قديم 05-20-2009, 09:01 PM   رقم المشاركة : 127

معلومات العضو

جلال الحسيني
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية جلال الحسيني
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

جلال الحسيني غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

امهر 118


السلام عليكم






بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


والعن اعدائهم




شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير


عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله


أَنَّهُ قَالَ :


عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ


* * *

نتابع مع صاحب معجم رجال الحديث

معجم‏رجال‏الحديث ج : 8 ص: 225

حيث كان في الفصل السابق يثبت بان ما نسبه ابن الغضائري الى كتاب سليم بن قيس الهلالي من انه يقول ان الائمة 13 كان اشتباه وعدم فهم لما نقله سليم كما مر توضيحه والحمد لله والان نتابع مع الخوئي صاحب المعجم .

و بما ذكرناه يظهر أن ما نسبه ابن الغضائري

إلى كتاب سليم بن قيس من رواية أن الأئمة ثلاثة عشر لا صحة له، غاية الأمر أن النسخة التي وصلت إليه كانت مشتملة على ذلك و قد شهد الشيخ المفيد أن في النسخة تخليطا و تدليسا و بذلك يظهر الحال فيما ذكره النجاشي في ترجمة هبة الله بن أحمد بن محمد من أنه عمل كتابا لأبي الحسين العلوي الزيدي و ذكر أن الأئمة ثلاثة عشر مع زيد بن علي بن الحسين عليه السلام و احتج‏

بحديث في كتاب سليم بن قيس الهلالي: أن الأئمة اثنا عشر من ولد أمير المؤمنين عليه السلام .

وقفة:

وانت خبير

قارئي العزيز

بعد ما نقلناه لك عن معجم رجال الحديث فان التخليط لم يكن من سليم رحمه الله تعالى وانما كان ممن نسب لسليم هذا الامر وهو باطل كما نقلنا لك نصوص ما قاله

سليم بن قيس رحمه الله تعالى .

اما الاشكال الثاني الذي وجه لكتاب سليم بن قيس الهلالي هو انه ذكر في الكتاب ان محمد ابن ابي بكر وعظ اباه عند موته فيقول المستشكلون بان محمدا في ذلك الحين كان صغيرا وليس في سن من يعظ فكيف وعظ اباه وهذا

الاشكال مردود جدا بدليل


رد مع اقتباس
 
قديم 06-22-2009, 04:15 PM   رقم المشاركة : 128

معلومات العضو

جلال الحسيني
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية جلال الحسيني
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

جلال الحسيني غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

امهر 119
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
أَنَّهُ قَالَ :
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ


* * *
اما الاشكال الثاني الذي وجه لكتاب سليم بن قيس الهلالي هو انه ذكر في الكتاب ان محمد ابن ابي بكر وعظ اباه عند موته فيقول المستشكلون بان محمدا في ذلك الحين كان صغيرا وليس في سن من يعظ فكيف وعظ اباه وهذا الاشكال مردود جدا بدليل
يتابع صاحب المعجم قائلا:
و أما وعظ محمد بن أبي بكر أباه عند موته فلو صح فهو و إن لم يمكن عادة إلا أنه يمكن أن يكون على نحو الكرامة و خرق العادة.
و على ذلك فلا وجه لدعوى وضع كتاب سليم بن قيس أصلا.
و ثانيا: أن اشتمال كتاب على أمر باطل في مورد أو موردين لا يدل على وضعه كيف و يوجد ذلك في أكثر الكتب حتى
كتاب الكافي الذي هو أمتن كتب الحديث و أتقنها.
-الاشكال الاخر-:
الوجه الثاني:
أن راوي كتاب سليم بن قيس هو
أبان بن أبي عياش
و هو ضعيف على ما مر فلا يصح الاعتماد على الكتاب بل قد مر عن العقيقي أنه لم يروه عن سليم بن قيس غير أبان بن أبي عياش.
و الجواب عن ذلك أن ما ذكره العقيقي باطل جزما فقد روى عن
سليم بن قيس في الكافي و غيره من غير طريق أبان.
_ (ولنا كلام جدا مفصل في توثيق ابان بن عياش عليه الرحمة والرضوان)-
و أما ما ذكره ابن الغضائري من انحصار راوي كتاب سليم بن قيس بأبان، فيرده ما ذكره النجاشي و الشيخ من رواية حماد بن عيسى عن إبراهيم بن عمر الصنعاني عنه كتابه.
- في الفصل القادم سنتكلم عن ابان ان شاء الله تعالى -


رد مع اقتباس
 
قديم 06-22-2009, 04:17 PM   رقم المشاركة : 129

معلومات العضو

جلال الحسيني
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية جلال الحسيني
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

جلال الحسيني غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

امهر ج 2 فصل 1


انتهى الجزء الاول من بحثنا في امهر صحفي في زمان الفتنة وسيليه الجزء الثاني .
واول الجزء الثاني سيكون فيه فوائد رجالية هامة:


الجزء الثاني
فوائد رجالية عامة
ان هناك كتب رجالية يستفيد منها العلماء والفقهاء وعليها اعتمادهم ومنها مشربهم في ابحاثهم الرجالية قديما وحديثا .
1- رجال النجاشي
2- رجال الكشي
3- رجال الطوسي
4- الخلاصة للحلي
5- رجال البرقي
6- رجال ابن داود
7- فهرست الطوسي
8- وهذا الكتاب الذي يقال انه منسوب لابن الغضائري .
9- معجم رجال الحديث للخوئي
10- مستدركات علم رجال الحديث للشيخ النمازي
وان هؤلاء كلهم ينقلون ما عرفوا عن رجل من الرجال ويُبدوا رايهم فيه ؛ لكن هذا لايعني ان نقفل عقولنا في فهم ما يقولوه ؛ لانه ليس من الموارد التقليدية ؛ بل انه تاريخ رجل من الرجال عاش وله حياته الايمانية الخاصة به والتي كانت تحت ظل المفاهيم الاسلامية والتعاليم الاخلاقية .
وكلما قرب الزمان من عيش رجل من الرجال يكون فهم شخصيته ادق كمن يعيش مع والده سنين يكون معرفته ادق من الاحفاد وان بلغوا ما بلغوا من العلم لانهم يسمعون وهذا قد عاش معه :
نهج‏البلاغة ص : 198


141- و من كلام لامير المؤمنين عليه السلام في النهي عن سماع الغيبة و في الفرق بين الحق و الباطل :
أَيُّهَا الناسُ مَنْ عَرَفَ مِنْ أَخِيهِ وَثِيقَةَ دِينٍ وَ سَدَادَ طَرِيقٍ فَلا
يَسْمَعَنَّ فِيهِ أَقَاوِيلَ الرِّجَالِ أَمَا إِنَّهُ قَدْ يَرْمِي الرَّامِي وَ تخْطِئُ السِّهَامُ وَ يُحِيلُ الْكَلامُ وَ بَاطِلُ ذَلِكَ يَبُورُ وَ اللهُ سَمِيعٌ وَ شَهِيدٌ أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَ الْحَقِّ وَ الْبَاطِلِ إِلا أَرْبَعُ أَصَابِعَ


فسئل عليه السلام عن معنى قوله هذا فجمع أصابعه و وضعها بين أذنه و عينه ثم قال :
البَاطِلُ أَنْ تَقولَ سَمِعْتُ وَ الحَقُّ أَنْ تَقولَ رَأَيْتُ .


رد مع اقتباس
 
قديم 07-02-2009, 05:21 PM   رقم المشاركة : 130

معلومات العضو

جلال الحسيني
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية جلال الحسيني
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

جلال الحسيني غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

امهر ج 2 - 2








بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


والعن اعدائهم



شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير


عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله


أَنَّهُ قَالَ :


عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ

* * *
للبحث عن رجل من رجال الرواية عادة يبحث في هذه الكتب التي كتبت عن ذلك الراوي للحديث فان حالفه الحظ وكتب عنه بانه ثقة فاخذ حديثه واعتمد عليه وان لم يذكر عنه هذه الكلمة ترك حديثه او قُبل بقرائن اخرى ستاتي ان شاء الله . .
لابد ان نفتح صفحة جديدة من البحث في هذا الزمان وهي صفحة القرائن وقبل ان نبحث في هذا الموضوع لاباس ان نقدم مقدمة مهمة تشمل الزمن الذي نحن فيه وهو ان المؤلف في الزمن السابق كان للحصول على كلمة واحدة او حديث واحد يحتاج بعض الاحيان الى سنين من المواصلة في التنقير والبحث عنه ؛ كما كنت مرة في بيت احد المراجع ونحن مجموعة في لجنة التحقيق فجاء شيخ محقق معروف ومؤلف؛ فسال قائلا ارجوكم من وجد هذه الرواية التي ابحث عنها منذ سنة كاملة وهي :
لم يبقى في الاسلام شيئ الا وقد غير بعد رسول الله صلى الله عليه واله الا القبلة
ثم قال منذ سنة كاملة وانا ابحث عن هذه الرواية ولم اعثر عليها؛ وكما تعرفون انتم ما نقل في التاريخ عن الشيخ الصدوق رحمة الله تعالى عليه كان يجوب البلدان من قطر الى قطر للحصول على رواية من الروايات وفي تلك الظروف العصيبة اُلفت الكتب الرجالية وتحمل اصحابها اشق المعانات للعثور على معلومة من المعلومات فرحمة الله عليهم وجزاهم الله خيرا بينما في زماننا هذا يكفي ان تجعل في جهازك كتب المسلمين كلها وتكتب كلمة واحده فيستخرجها لك من بين آلاف الكتب .
وعلى هذا فيجب علينا ان نكون ادق من هؤلاء وننظر للعلم بنظرة ادق بينما نجد هؤلاء العلماء رحمة الله عليهم الفوا الكتب بتلك الدقة وماكانت هذه الامكانيات؛ فمابالنا لا نعتمد على انفسنا لاستخراج كوامن العلوم من بطن معادن الكتب .
نقل استاذي رحمه الله تعالى ان احد العلماء اخذ كتابا خطيا من مشهد المقدسة ليجلبه الى قم حفظها الله تعالى وفي الطريق على طوله كانت السماء ماطرة فانحنى هذا العالم على الكتاب من مشهد الى قم حينما كان يمشي حماره وهو راكب عليه لكي لا يصيبه البلل.
ونحن في هذا الزمن يُرسل لنا مكتبات كاملة على اميل في لحظة واحدة؛ مادهانا لا نستيقض وننظر للعلم بنظرة جديده لكي نقدم افضل مما قدموا .
والبحث الذي سنبدء به هو بحث القرائن حيث .......


رد مع اقتباس
 
قديم 07-29-2009, 07:01 PM   رقم المشاركة : 131

معلومات العضو

جلال الحسيني
عضو في القمة
 
الصورة الرمزية جلال الحسيني
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

جلال الحسيني غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

امهر ج 2 - 3





السلام عليكم











بسم الله الرحمن الرحيم





اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم





والعن اعدائهم







شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير





عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله





أَنَّهُ قَالَ :





عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ



* * *

اننا لو وثقنا بشخص في حياتنا اشد الثقة بحيث كنا نثق به اكثر مما نثق بانفسنا فلما ينقل لنا خبر لانشك في صدقه لاننا نعتقد باعتقاد جازم ان هذا الشخص المؤمن لو لم يكن متيقنا بالخبر تمام التيقن لم ينقله لنا لذلك نسكت عن السؤال منه بانه من اين جاء به ولا نذهب نحقق صدق ما يقوله .

او ان هناك قضايا كثيرة جدا في حياتنا لم نشاهدها باعيننا لكن لتواتر الخبر عنها لانشك بصحة الخبر اي شك كما ان من لم يوفق للحج لايشك بوجود مكة والبيت الحرام ولم يذهب يوما ما ليسئل بصحة وجود مدينة مكة المكرمة او المدينة المنورة لان تواتر النقل عنها وذهاب الكثير اليها يصحح وجودها بدون ادنى شك ؛ ولكن مع الاسف اننا كثيرا ما نشك بمعلومات هي كوجود مكة بالنسبة لنا لكن لان هناك من يشكك بهذه المعلومة فنسرع بالشك ونتبعه قبل ان نحقق النظر بوجود حقيقة لشكه وهل اننا عاشرنا الناقد للمعلومة بحيث لانشك به لان هذا الناقد في قبال من هو اوثق منه ممن نقل المعلومة لنا فلماذا نصدق هذا ونترك ذاك و بأي دليل يقبله العقل؟ مع العلم اننا سنقف يوم الطامة الكبرى ويسئلنا من شككنا به واعترضنا على نقله ليسئلنا عن السبب الذي دعانا لازهاق ماء وجهه وتهمته وانتهاك حرمته .

فان هناك حقائق هي كالشمس الساطعة فان قال رجل لنا ان الوقت الان ليل لم يكن للعقل قبول قوله مهما كانت وثاقة القائل لانه اصبح ثقة باعتباره صادقا لا يخالف الحقيقة اما اذا بدء بانكار ما تيقنا بخلاف قوله فلايجوز قبول ما يقول كما كان في قصة الامام الرضا عليه السلام مع عبد الرحمن بن يونس :



كما ورد في كتاب

بحارالأنوار 2 65 باب 13- النهي عن كتمان العلم و...

1- عن كتاب رجال الكشي‏:

آدَمُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الدَّقَّاقِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى السَّمَّانِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عُبَيْدٍ عَنْ أَخِيهِ جَعْفَرٍ قَالَ كُنَّا عِنْدَ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا عليه السلام وَ عِنْدَهُ يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ إِذِ اسْتَأْذَنَ عَلَيْهِ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ فَأَوْمَأَ أَبُو الْحَسَنِ عليه السلام إِلَى يُونُسَ ادْخُلِ الْبَيْتَ فَإِذَا بَيْتٌ مُسْبَلٌ عَلَيْهِ سِتْرٌ وَ إِيَّاكَ أَنْ تَتَحَرَّكَ حَتَّى يُؤْذَنَ لَكَ فَدَخَلَ الْبَصْرِيُّونَ فَأَكْثَرُوا مِنَ الوَقِيعَةِ وَ القَوْلِ فِي يُونسَ وَ أَبُو الحَسَنِ عليه السلام مُطرِقٌ حَتَّى لَمَّا أَكْثَرُوا فَقَامُوا وَ وَدَّعُوا وَ خَرَجُوا فَأَذِنَ يُونُسَ بِالخُرُوجِ فَخَرَجَ بَاكِياً فَقَالَ جَعَلَنِيَ اللهُ فِدَاكَ إِنِّي أُحَامِي عَنْ هَذِهِ المَقَالَةِ وَ هَذِهِ حَالِي عِنْدَ أَصْحَابِي !!

فَقَالَ لَهُ أَبُو الْحَسَنِ عليه السلام يَا يُونُسُ :

فَمَا عَلَيْكَ مِمَّا يَقُولُونَ إِذَا كَانَ إِمَامُكَ عَنْكَ رَاضِياً يَا يُونُسُ حَدِّثِ النَّاسَ بِمَا يَعْرِفُونَ وَ اتْرُكْهُمْ مِمَّا لا يَعْرِفُونَ كَأَنكَ تُرِيدُ أَنْ تُكَذَّبَ [يُكَذَّبَ‏] عَلَى اللهِ فِي عَرْشِهِ يَا يُونُسُ:

وما عليكَ أنْ لو كانَ في يدِكَ اليُمْنى دُرَّةٌ ثمَّ قَالَ الناسُ بعْرَةٌ أوْ بعْرةٌ و قَالَ الناسُ دُرةٌ هلْ ينفَعُكَ شَيْئاً؟؟

فَقلتُ : لا فَقَالَ:

هكذَا أَنتَ يَا يُونسُ إِذَا كُنتَ علَى الصَّوَابِ و كَانَ إِمَامُكَ عَنكَ رَاضِياً لمْ يَضُرَّكَ مَا قَالَ الناسُ .

اذن


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت المدينة المنورة. الوقت الآن : 07:57 AM.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة العوالي الثقافية
ما ينشر في شبكة العوالي الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم

Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy by kashkol