العودة   شبكة العوالي الثقافية > .: المنتديـــات الإسلامية :. > الإسلامي العام > الفقهي والعقائدي
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-2005, 03:32 AM   رقم المشاركة : 1

معلومات العضو

رياض
عضو متميز جدا

إحصائيات العضو








 

الحالة

رياض غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي ثبوت الولاية التكوينية في القران والسنة


 

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين المعصومين المكرمين الهداة المهديين...



ثبوت الولاية التكوينية في القران والسنة



الولاية التكوينية في اللغة:

التكوينية مأخوذة من الكون وهو الحديث والكائنة الحادثة وكونه اي احدثه فحدث وعليه يكون التكوين بمعنى الاحداث ... لسان العرب لابن منظور الافريقي ج13 ص363 ولاولاية بكسر الواو السلطان والامارة ... الصحاح ج6 ص2530 وايضا التدبير والقدرة والفعل ... لسان العرب ج15 ص407

وهكذا يصير معنى الولاية التكوينية هو السلطنه على الاحداث بمعنى القدرة على كل امر جديد في الاحداث وتدبيره وتنفيذه اي تدبير شؤون الكون.

الولاية التكوينية في الاصطلاح:

القسم الاول:انها القدرة على فعل المعجزات او القدرة على التصرف بدون توسط البدن قدرة محدوده بحد معين او مطلقة تشمل كل ممكن...ويجمعها انها جميعها تجعل الولاية التكوينية في اطار قدرات الولي بحيث انه قادر على فعل هذه الاشياء ان اراد.

القسم الثاني:انها الوساطه في الفيض اي ان الامام هو قلب الكون ومحوره الذي ترتبط جميع اجزاء الكون به كارتباط اعضاء بدن الانسان بقلبه او بمعنى ان الامام بالنسبه للكون كالروح بالنسبه للبدن فهو المنسق لافعال اجزاء الكون كما ان الروح منسقه لافعال اعضاء البدن وملايمة بينها ومستفيده منها جميعا للوصول الى السعادة القصوى والهدف الاسمى او بمعنى ان الامام مسلط على الضمائر وبالاخص ضمائر شيعته وسائر بها نحو الله تعالى...وغيرها من المعاني المشابهة والتي يجمعها انها تعتبر الولاية التكوينية دورا ومنصبا فعليا للولي في هذا الكون....والذي وقع الكلام فيه في هذين القسمين اكثر من غيره هو خصوص امور ثلاث:

أ-القدرة على خرق نواميس الطبيعة اي القدرة على فعل المعجزات..فمن نواميس الطبيعة ان تكون النار محرقه لكن يمكن للمعصوم ان يخرق ذلك في مورد ما ويجعلها باردة..

ب-سعة هذه القدرة وحدودها فهل هي قدرة محدوده ام قدرة مطلقة ودائمة

ج-تدبير الكون وادارته-وليس على نحو الاستقلال- اي ان المعصوم هو الواسطة في الفيض الالهي على هذا الكون.فالله سبحانه جعل المعصوم واسطة لفيض كل افعاله على هذا الكون بحيث يكون المعصوم مظهرا للفعل والتدبير وان كان الفاعل والمدبر الحقيقي هو الله تعالى تماما كما في مساله قبض الارواح عن طريق ملك الموت..

الولاية التكوينيه والشرك

ان التوحيد على اقسام واحد اقسامه هو توحيد الافعال بمعنى ان المتصرف في الكون من ناحية الخلق والرزق والتدبير هو الله تعالى ....لكن الولاية التكوينية لا تتنافى مع هذا التوحيد -الا اذا لزم القول بالتفويض- وما لم يلزم ذلك فهي تدخل في هذا النظام الذي جعله الله تعالىا حاكما على هذا الكون فان الكون قائم على نظام الاسباب والمسببات فالدخان لا يكون من دون نار والنور لا يكون من دون مصدر مسبب له..فيمكن ان يجعل الله تعالى سبب بعض الامور التكوينية نفس ارادة المعصوم ضمن النظام العام الذي وضعه الله تعالى وله نظائر ذكرها القران الكريم مما اعطي للملائكة كقوله تعالى "فالمدبرات امرا" وقوله تعالى "فالمقسمات امرا" وقوله تعالى "قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم" فانهم جميعا ياتمرون بامر الله تعالى ولا يقدرون على شيء الا بمشيئته وهذا لا يتنافى مع وحدانية الله تعالى.

الولاية التكوينية والتفويض:

ان معنى التفويض الممتنع عقلا هو الاستقلاليه في الفعل ورفع يد المولى عنه تعالى ومعناه ان الولي مسلط ومسيطر على الكون بنحو الاستقلال فهو يخلق ويرزق ويشفي المرضى ويدبر الكائنات-والعياذ بالله-كل هذا بنحو الفاعلية بالاستقلال والله تعالى رفع يده عن امر الكائنات واوكل تدبير العالم الى غيره

وهذا المعنى باطل بالبراهين العقليه والادلة النقليه اذ يقول الله تعالى في كتابه العزيز"وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت ايديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان" وعن الامام علي ابن موسى الرضا عليه السلام "من زعم ان الله عز وجل يفعل افعالنا ثم يعذبنا عليها فقد قال بالجبر ومن زعم ان الله فوض امر الخلق والرزق الى حججه فقد قال بالتفويض والقائل بالجبر كافر والقائل بالتفويض مشرك"

وليس مراد من قال بالولاية التكوينية هذا المعنى من التفويض فليست هي في طول ولاية الله تعالى-بمعنى انتهاء ولاية الله وبداية ولاية المعصوم- ولا هي في عرضها-بمعنى ان بعض الامور يفعلها الله تعالى والبعض الاخر يفعله الائمة- بل المراد ان ولاية الائمة مظهر لولاية الله تعالى فالله تعالى هو الولي ولكن ظهور هذه الولاية يكون على ايديهم(ع).

الولاية التكوينية والغلو:

ان الغلو هو التجاوز بالشيء عن حده ورفعه فوق مقامه وفي مقامنا هذا المراد به رفع المعصوم عن البشرية واعتباره جنسا فوق جنس البشر فلو استلزم ثبوت الولاية التكوينية لهم كونهم فوق البشرية ومن غير جنس البشر كان غلوا واضحا وخالفا لصريح القران الكريم"قل انما انا بشر مثلكم".

ادلة اثبات الولاية التكوينية من القران الكريم:

الاية الاولى:"اني قد جئتكم باية من ربكم اني اخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيرا باذن الله وابرىء الاكمه والابرص واحيي الموتى باذن الله"..ال عمران اية 49

فهذه الاية قد صرحت بان الذي يبرىء الاكمه والابرص ويحيي الموتى ويخلق الطير هو المسيح بنفسه فالله تعالى قد اعطى المسيح القدرة على ذلك..

الاية الثانية:"فسخرنا له الريح تجري بامره رخاء حيث اصاب"..ص36

فالريح كانت تجري بامر من سليمان النبي(ع) وكانت مسخره تجري بامره

الايةالثالثة:"اذهبوا بقميصي هذا فالقوه على وجه ابي يات بصيرا"

ان يوسف(ع) قد استطاع ان يشفي اباه(ع)من العمى من خلال القاء القميص على وجهه "فلما جاء البشير القاه على وجهه فارتد بصيرا"

ولو كان شفاء نبي الله يعقوب من فعل الله مباشرة ومن دون اي دخاله ليوسف فيه لم يكن هناك دور للقميص على الاطلاق ولم يكن هناك داع لالقاءه على وجه يعقوب(ع) بل يكفي ان يدعو يوسف(ع) الله حتى يستجاب له.

الاية الرابعة:"قال يا ايها الملؤا ايكم ياتيني بعرشها قبل ان ياتوني مسلمين#قال عفريت من الجن انا اتيك به قبل ان تقوم من مقامك واني عليك لقوي امين#قال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك فلما رااه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني ااشكر ام اكفر..."

ان هذه الاية تذكر قصة عرش بلقيس الذي استطاع ان ياتي به الذي عنده علم من الكتاب من اليمن الى الشام قبل ان يرتد الى سليمان طرفه وقد فعل ذلك بنفسه "انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك"

الاية الخامسة : "ولقد اتينا داود منا فضلا يا جبال اوبي معه والطير والنا له الحديد"

وهذه الاية تبين ان الحديد كان مطيعا لداود يتحرك كيفما حركه وهذا تعبير عن السلطة والولاية على الحديد سواء فسرناه بقوة داود امام الحديد او بضعف الحديد امام داود.



الولاية التكوينية في السنة المباركة

لقد ثبتت هذه الولاية التكوينية لائمة اهل البيت الطاهرين من خلال السنة المباركة.

***الطائفة الاولى: عندهم علم الكتاب :

الشيخ المفيد في الاختصاص ص212 : محمد بن علي(الشيخ الصدوق-ثقة امامي) عن ابيه(ثقة امامي) عن علي بن ابراهيم(ثقة امامي) عن ابيه(ثقة او ممدوح امامي) عن ابن ابي عمير(ثقة امامي من اصحاب الاجماع) عن ابان الاحمر(ثقة امامي وقال بعضهم غير امامي) قال: قال الصادق(ع) " يا ابان كيف ينكر الناس قول امير المؤمنين عليه السلام لما قال: لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر ابن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ولا ينكرون تناول اصف وصي سليمان عرش بلقيس واتيانه سليمان به قبل ان يرتد اليه طرفه اليس نبينا افضل الانبياء ووصينا افضل الاوصياء؟ افلا جعلوه كوصي سليمان حكم الله بيننا وبين من جحدنا حقنا وانكر حقنا.

فالحاصل ان سند هذه الروايه اما صحيح او موثق كالصحيح ....

محمد بن الحسن الصفار في بصائر الدرجات ص209 : حدثنا ابراهيم بن هاشم(ثقة امامي او ممدوح) عن محمد بن حفص(ثقة امامي) عن عبد الصمد بن بشير(ثقة امامي) عن ابي عبد الله الصادق عليه السلام قال : ان اسم الله الاعظم اثنان وسبعون حرفا كان عند اصف منها حرف واحد فتكلم به فخسف بالارض ما بينه وبين سرير بلقيس ثم تناول السرير بيده ثم عادت الارض كما كان اسرع من طرفه عين, وعندنا من الاسم الاعظم اثنان وسبعون حرفا وحرف عند الله تعالى استأثر به في علم الغيب المكتوب.

وسند الروايه اما صحيح او حسن كالصحيح.

***الطائفة الثانية : يقدرون على معجزات الانبياء :

محمد بن الحسن الصفار في بصائر الدرجات ص269 : حدثنا احمد بن محمد(ثقة امامي) عن علي بن الحكم (ثقة امامي)عن مثنى الحناط(ممدوح على المشهور او ثقة-امامي) عن ابي بصير(ثقة امامي) قال : دخلت على ابي عبد الله وابي جعفر عليهما السلام وقلت لهما : انتما ورثة رسول الله؟ قال عليه السلام : نعم قلت : فرسول الله(ص) وارث الانبياء علم كل ما علموا؟ فقال لي عليه السلام : نعم قلت : انتم تقدرون على ان تحيوا الموتى وتبرؤون الاكمه والابرص ؟ فقال لي عليه السلام : نعم باذن الله : ثم قال : ادن مني يا ابا محمد فمسح يده على عيني ووجهي وابصرت الشمس والسماء والارض والبيوت وكل شيء في الدار قال عليه السلام : اتحب ان تكون هذا ولك ما للناس وعليك ما عليهم يوم القيامة او تعود كما كنت ولك الجنة خالصا؟ قلت : اعود كما كنت قال : فمسح على عيني فعدت كما كنت. قال علي فحدثت ابن ابي عمير فقال: اشهد ان هذا حق كما ان النهار حق.

والروايه صحيحة على المشهور او حسنة كالصحيحة.

محمد بن الحسن الصفار في بصائر الدرجات صفحة 209 : حدثنا محمد بن عبد الجبار(ثقة امامي) عن ابي عبد الله البرقي(ثقة امامي) عن فضاله بن ايوب(ثقة امامي) عن عبد الصمد بن بشير(ثقة امامي) عن ابي عبد الله الصادق عليه السلام قال : كتن مع عيسى بن مريم حرفان يعمل بهما وكان مع موسى اربعة احرف وكان مع ابراهيم ستة احرف وكان مع ادم خمسة وعشرون حرفا وكان مع نوح ثمانية وجمع ذلك كله لرسول الله (ص) ان اسم الله الاعظم ثلاثة وسبعون حرفا وحجب عنه واحد.

وحدثنا ابراهيم بن هاشم(ثقة او ممدوح امامي) عن محمد بن حفص(ثقة امامي) عن عبد الصمد بن بشير(ثقة امامي) عن ابي عبد الله الصادق عليه السلام... بنفس الحديث..

والروايه الاولى صحيحة السند والثانية صحيحة السند او حسنة كالصحيح..

استنتاج: ان العلم هو المنشأ للولايه التكوينية والقدرة على تلك التصرفات الاعجازية وروايه ابي بصير تبين الارتباط بين العلم والقدرة فقد سأل ابو بصير الامام عن العلم وعندما اجابه الامام بالايجاب استنتج القدرو مباشرة والامام عليه السلام تابع معه بناء على هذا الارتكاز فالروايات التي تثبت ان عند الائمة عليهم السلام علم الانبياء هي تثبت لهم الولاية والقدرة لهؤلاء الانبياء والتي منشأها العلم.

الشيخ الكليني رضوان الله تعالى عليه في الكافي الجزء الاول باب 90 : احمد بن ادريس(ثقة امامي) عن محمد بن عبد الجبار(ثقة امامي) عن صفوان بن يحيى(ثقة امامي) عن شعيب الحداد(ثقة امامي) عن ضريس الكناسي(ثقة امامي) قال : كنت عند ابي عبد الله عليه السلام وعنده ابو بصير وقال ابو عبد الله عليه السلام : ان داود ورث علم الانبياء وان سليمان ورث داود وان محمدا ورث سليمان وانا ورثنا محمدا

الشيخ الكليني في الكافي ايضا الجزء الاول : أبوعلي الاشعري(ثقة امامي)، عن محمد بن عبدالجبار(ثقة امامي)، عن محمد بن إسماعيل(ثقة امامي)، عن علي ابن النعمان(ثقة امامي)، عن سويد القلا(ثقة امامي)، عن أبي أيوب(ثقة امامي)، عن أبي بصير(ثقة امامي)، عن ابي جعفر عليه السلام قال: إن لله عزوجل علمين: علم لا يعلمه إلا هو وعلم علمه ملائكته ورسله، فما علمه ملائكته ورسله عليهم السلام فنحن نعلمه.

الشيخ الكليني في الكافي الجزء الاول باب 90: محمد بن يحيى(ثقة امامي) عن محمد بن عبد الجبار(ثقة امامي) عن محمد بن اسماعيل(ثقة امامي) عن علي بن النعمان(ثقة امامي) عن ابن مسكان(ثقة امامي) عن ابي بصير(ثقة امامي) عن ابي عبد الله عليه السلام قال قال لي: يا ابا محمد ان الله عز وجل لم يعط الانبياء شئا الا واعطاه محمدا قال : وقد اعطى محمدا جميع ما اعطى الانبياء وعندنا الصحف التي قال الله عز وجل "صحف ابراهيم وموسى" قلت: جعلت فداك هي الالواح؟ قال: نعم.

وروايات الشيخ الكليني رضوان الله تعالى عليه صحيحة السند ....

***الطائفة الثالثة: قدرتهم على ما يريدون:

محمد بن الحسن الصفار في بصائر الدرجات الكبرى ص407 : حدثنا احمد بن محمد بن عيسى(ثقة امامي) عن احمد بن محمد بن ابي نصر(ثقة امامي من اصحاب الاجماع)عن محمد بن حمران(ثقة امامي) عن الاسود بن سعيد(مجهول الحال على المشهور) قال : قال لي ابو جعفر عليه السلام يا اسود بن سعيد ان بيننا وبين كل ارض تر مثل تر البناء فاذا امرنا في الارض بامر جذبنا ذلك التر فاقبلت الارض بقليبها واسواقها ودورها ننفذ فيها ما نؤمر من امر الله تعالى.

والروايه على المشهور صحيحة بسبب صحتها عن احد اصحاب الاجماع وهو احمد بن محمد بن ابي نصر البزنطي رضوان الله تعالى عليه فقد اجمعت الطائفة على تصحيح كل ما يصح عن اصحاب الاجماع...

محمد بن الحسن الصفار في بصائر الدرجات صفحة 408 : حدثنا محمد بن الحسين(ثقة امامي) عن موسى بن سعدان(ثقة امامي) عن عبد الله بن القاسم(ثقة امامي) عن سماعه بن مهران(ثقة امامي على المشهور) قال : قال ابو عبد الله عليه السلام : ان الدنيا تمثل للامام في فلقة الجوزة فما تعرض لشيء منها وانه ليتناولها من اطرافها كما يتناول احدكم من فوق مائدته ما يشاء فلا يعزب عنه منها شيء.

والروايه صحيحة السند على المشهور..

***الطائفة الرابعه: اعطوا خزائن الارض:

محمد بن الحسن الصفار في بصائر الدرجات : حدثنا احمد بن محمد(ثقة امامي) عن الحميري(ثقة امامي) عن يونس بن ظبيان(ضعيف جدا) والمفضل بن عمر(ثقة امامي) وابو سلمة السراج والحسين بن ثوير بن فاخته(ثقة امامي) قالوا : كنا عند ابي عبد الله عليه السلام فقال: لنا خزائن الارض ومفاتيحها ولو شئت ان اقول باحدى رجلي اخرجي ما فيك من الذهب لاخرجت....

والروايه صحيحة السند ولا يضر وجود ابن ظبيان الضعيف جدا فيها لانه هناك شواهد اخرى لهذا الحديث وبالتحديد شاهدين ثقتين اماميين وهما المفضل بن عمر الجعفي والحسين بن ثوير بن ابي فاخته رضوان الله تعالى عليهما...

منقول من موقع المنذر

http://www.geocities.com/munzer1975/generalwelaya.html

 

الموضوع الأصلي : ثبوت الولاية التكوينية في القران والسنة     -||-     المصدر : شبكة العوالي الثقافية     -||-     الكاتب : رياض


 

التوقيع

ياأسد الله الغالب ياعلي

رد مع اقتباس
 
قديم 01-08-2005, 03:44 AM   رقم المشاركة : 2

معلومات العضو

ya ali 14
عضو فعال جدا
 
الصورة الرمزية ya ali 14
 

 

إحصائيات العضو







 

الحالة

ya ali 14 غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

احسنتم اخي الفاضل رياض على هذا الموضوع
اللهم ثبتنا على ولاية امير المؤمنين


التوقيع



كل الشكر والتقدير للأخت الفاضلة نور الامل على تصميم التوقيع " جعله الله في ميزان اعمالكم الصالحة بحق الزهراء

رد مع اقتباس
 
قديم 01-09-2005, 12:44 AM   رقم المشاركة : 3

معلومات العضو

الفاطمي
(مجلس الإدارة)
 
الصورة الرمزية الفاطمي
 

 

إحصائيات العضو








 

الحالة

الفاطمي غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي


 

[frame="4 80"]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

احسنتم اخي الفاضل رياض على هذا الموضوع
اللهم ثبتنا على ولاية امير المؤمنين[/frame]


التوقيع

ربــــــــــــــــي
كــفــاني عــــــــزا أن تكون لي ربــا
وكــفــاني فخرا أن أكون لك عـــــبدا
أنت لي كما أحب فوفقني إلى ما تحـب

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت المدينة المنورة. الوقت الآن : 10:14 AM.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة العوالي الثقافية
ما ينشر في شبكة العوالي الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم

Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy by kashkol